علوم إنسانية

بحث حول القيم الإنسانية

القيم الإنسانية هي التي تعطي لحياة الإنسان معنى

ان العالم على كبره واتساعه وبمختلف قاراته ودوله لا يستطيع العيش بدون قيم تنظمه ومبادئ ترعى حياة شعوبه، وإلا أصبح تسوده الحروب والصراعات. فماذا يا ترى الذي يجعل للعالم عمومًا وللإنسان خاصةً معنى؟ إنها القيم الإنسانية.

ما هي القيم الإنسانية ؟

القيم هي مجموعة من المبادئ التي تقوم عليها الحياة والتي يسعى الانسان للتحلي به، فهي التي تساعده على أن يحيى حياة كريمة وسليمة، فهي التي تحفظ كرامته وحريته، وتدعم حقوقه، وتحثه على القيام بواجباته، كما تحافظ على عرضه وماله وعقله، وتقوم القيم الإنسانية باعتبار الفرد انسانًا قبل أي شيء، وبصفته عضوًا في جماعة، أما عن القيم الإنسانية فمنها: “العمل، الحرية، العدل، العلم، الصدق، الأمانة، الإيثار” وغيرها الكثير، وهذا ما سنعرفه في مقالنا اليوم عن القيم الإنسانية وتعريفها وأهميتها وتصنيفها.

تعريف القيم الإنسانية

القيمة هي الشيء الثمين لدى الانسان والذي يسعى إلى امتلاكه والاستحواذ عليه، وأما القيمة الإنسانية فهي المبادئ الإنسانية التي جاءت بها كل الأديان، وركزت عليها جميع الحضارات، وأجمع عليها المفكرين والفلاسفة، واكدها العقل البشري وأيدتها الفطرة البشرية الصحيحة، كالتسامح والاحترام والصدق والعدل وما سبق ذكره.

أهمية القيم الإنسانية

إن أهمية القيم الإنسانية للفرد والمجتمع كبيرة، فالقيم قد جاءت لتنظيم حياة البشر وتحقيق السعادة والسلام والرخاء، وهذا ما سنعرفه عن أهمية القيم الإنسانية:

– تعمل القيم الإنسانية على توحيد الأمم وجعلهم أمة واحدة، عن طريق ترسيخ الاحترام والتفاهم وقبول الآخر، ونبذ الصراعات التي تقوم على أساس التمييز عن طريق اللون والجنس والعرق، فتعمل القيم الإنسانية على جمع الاختلافات والحث على رؤية أوجه التشابه لتعميق الاتصال بين الشعوب.

– تزيد القيم الإنسانية من احترام الفرد لذاته، فحينما يتلقى الفرد المعاملة الحسنة والاحترام من حوله ويرى تقديرًا لدوره واحترامًا لكرامته، فإن هذا يزيد من احترامه لنفسه واحساسه بالانتماء للمجتمع الذي يعيش فيه.

– ومن ضمن محاسن القيم الإنسانية وأهميتها هو زيادة دافعية الأفراد على العمل والإنتاج، لما تحققه من زيادة تقدير الذات لدى الأفراد، فيزيد ذلك من انتاجيتهم وحبهم للعمل.

– تعمل القيم الإنسانية على تقوية أواصر الإخاء والمحبة بين جميع أفراد المجتمع، وتجعلهم يعيشون في عالم مليء بالحب والسلام ومراعاة مشاعر الآخر وظروفه واحتياجاته، وتزداد أعمال الخير مع وجود القيم الإنسانية في المجتمع من مساعدة الفقراء وقضاء حوائج الآخر والمواساة والايثار وغيرها من الصفات الجميلة التي نحب أن نراها بمجتمعاتنا.

– ان القيم تجعل الانسان يحيى حياة سليمة وتعمل على إصلاحه نفسيًا وعقليًا، وترشده إلى أعمال الخير والإحسان.

– من أهمية القيم الإنسانية وأكثرها حاجة في مجتمعاتنا هو ضبط سلوكيات الفرد وأفعاله، وابعاده عن أعمال الشر كالقتل والسرقة والغش، وتساعده على التحكم في شهواته، فهي تجعل الانسان انسانًا قبل أي شيء.

خصائص القيم الانسانية

تتصف القيم الإنسانية بمجموعة من الخصائص، ونذكرها فيما يلي:

  • انها إنسانية؛ أي تختص بالإنسان فقط دون غيره من الكائنات.
  • أنها ذاتية؛ فعلى الرغم من عموميتها واتفاق المجتمعات عليها، إلا أن شعور الفرد بها يختلف من انسان إلى آخر، وطريقة أدائه لها، وطريقة احساسه بها تختلف بين الأشخاص.
  • أنها نسبية؛ فالقيم تختلف من زمان لزمان آخر، ومن مكان لآخر، حتى في المجتمع الواحد تجد ما يصلح في مكان لا يصلح في مكان غيره.
  • قابليتها للقياس؛ يمكننا قياس القيم من خلال الملاحظة والاستبيانات، وهذا ما تهتم به علوم النفس والاجتماع والفلسفة.
  • أنها متغيرة؛ فالقيم تتغير من عصر إلى عصر، ومن وقتٍ لآخر، ولا تثبت على وتيرة واحدة.
  • أنها مكتسبة؛ فالقيم يكتسبها الإنسان من المجتمع الذي يعيش فيه، ولا يرثها.
  • أنها مترابطة؛ فالقيم يكمل بعضها البعض، فلا تجد قيمة بمفردها، غالبًا ما يتحد الصدق والأمانة، والخير والإيثار، ويترابطوا جميعًا.

أنواع القيم الانسانية تصنيف القيم الإنسانية

تصنف القيم على نواحي واتجاهات عديدة،

القيم النظرية

هي تلك القيم التي تقوم على اعمال العقل والمنطق في الأشياء، واكتشاف الحقائق والوصول إلى معرفة سليمة، ويهتم الفلاسفة بهذا النوع من القيم.

القيم الاقتصادية

هي تلك القيم التي يهتم بها أصحاب الأعمال والمشروعات، والتي تعتمد على الثروة والعمل والمال.

القيم السياسية

تهتم بالعمل السياسي، والعلاقات بين الدول والمنظمات، كقيمة القيادة، والمساواة، واحترام الحدود الدول، وغيرها من القيم الدبلوماسية.

القيم الجمالية

هي تلك القيم التي يقوم الانسان بالبحث عنها داخل الكون والطبيعة، وتهتم بكل ما هو جميل من حيث الشكل والتناسق والألوان، ويهتم بها الفنانون.

القيم الدينية

هي القيم النابعة من الأديان والتي تحثنا عليها، كقيمة العمل الخيري، ومساعدة المساكين، والعطف على الصغير، وحب الخير للآخر، والسعي في قضاء حوائج الناس.

القيم الاجتماعية

هي تلك القيم التي تنظم حياة الأفراد وسلوكيتهم مع بعضهم البعض، كقيمة المودة والتسامح والتعاون.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock