تقنية وعلوم

بحث حول الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية من أبرز الطاقات المتجددة التي ستعتمد عليها البشرية مستقبلا

الطافة الشمسية ، إن مصادر الطاقة عديدة ومتنوعة، إلا أنها محدودة وتتطلب الحفاظ الدائم عليها حتى لا تنضب وتقل، ولذلك فإن الانسان يقوم بالبحث دائمًا عن مصادر جديدة للطاقة، وحديثًا اكتشف الانسان إمكانية الاستفادة من الشمس لتوليد طاقة متجددة لا تنضب كغيرها من المصادر كالبترول والغاز الطبيعي، كذلك ليقوم بحماية البيئة من التلوث الذي تسببه تلك المصادر والاعتماد على طاقة نظيفة لا تسبب أي ضررٍ للبيئة.

ما هي الطاقة الشمسية ؟

– الطاقة الشمسية هي الطاقة التي يتم انتاجها من الشمس، وهي نوع من مصادر الطاقة المتجددة، كما يقول الباحثون أن الطاقة التي تستقبلها الأرض من الشمس خلال ساعة واحدة تكفي احتياجات الكرة الأرضية من الطاقة لمدة عام كامل، وإن الكميات التي يمكن استغلالها من الطاقة الشمسية تعادل أضعاف الطاقة المستغلة من البترول والغاز الطبيعي والفحم واليورانيوم.

– ان الشمس هي الأساس في تكون جميع مصادر الطاقة الأخرى، فقد تكونت مصادر الطاقة كالفحم والبترول والغاز بفعل حرارة الشمس وعملية الضغط على مدار العصور.

– يتم انتاج الطاقة الشمسية بطريقتين وهما:

  • أولًا: الطاقة الشمسية المركزة وهي التي تستخدم في النطاق التجاري عن طريق دوران التربينات لتوليد الكهرباء وتتم باستخدام المرايا والعدسات.
  • ثانيًا: طريقة يتم فيها توليد الطاقة الشمسية باستخدام الخلايا الضوئية “الفوتوفولتيك”، وباستخدام الموصلات يتم تحويل أشعة الشمس إلى كهرباء، وتتم على نطاق صغير، حيث تستخدم في امداد البيوت والشركات بالكهرباء.

استخدامات الطاقة الشمسية

استخدامات الطاقة الشمسية عديدة فمنها:

الزراعة

يتم استخدام الطاقة الشمسية في عمليات الزراعة؛ فالطاقة الشمسية تفيد المزارعين في تنظيم مواسم الزراعة طبق مواسم العام، وإدارة الماكينات التي تقوم بضخ المياه وتجفيف المحاصيل والأسمدة، والزراعة باستخدام الصوب الحرارية.

تسخين المياه

تتم عملية تسخين المياه بصورة بسيطة عن طريق استخدام الطاقة الشمسية، وتسخين المياه باستخدام السخانات والخزانات.

التدفئة والتبريد.

توليد الكهرباء.

وتتم عن طريق تحويل ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية باستخدام المحولات الفولتوضوئية وتركيز طاقة الشمس على الأجهزة المتوسطة في احتياجها للكهرباء.

تحلية مياه البحر.

تتم تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية باستخدام جهاز التقطير الشمسي بطريقة غير مكلفة، وتستطيع البلدان التي لا تحتوي على كميات كبيرة من الماء العذبة استغلال الطاقة الشمسية في تحويل المياه المالحة إلى المياه العذبة.

معالجة مياه الصرف الصحي.

وتتم عن طريق عملية التحلل الضوئي، حيث تقوم بتنقية المياه من السموم العالقة بها.

استخدامات أخرى للطاقة الشمسية

  • إضاءة الشوارع.
  • تشغيل بعض الأجهزة الكهربائية.
  • تشغيل الأقمار الصناعية.
  • بعض السيارات التي تسير بالطاقة الشمسية.
  • اصدار الطاقة الكهربائية اللازمة لحركات الملاحة والسفن البحرية.
  • في عمليات الاتصالات كـ “استقبالات الراديو”.
  • الطهو بالطاقة الشمسية.

فوائد استخدام الطاقة الشمسية

– ان استخدام الطاقة الشمسية يعود بالنفع على الاقتصاد العالمي، وتوفير الطاقة المتجددة الدائمة والنظيفة.

– يعتبر استخدام الطاقة الشمسية سهلًا إلى حد كبير ولا يتطلب تقنيات معقدة، كما تتوفر تقنياتها ومستلزماتها بسهولة في جميع العالم، كما أنها لا تحتاج إلى صيانة دائمة.

– يؤدي استخدام الطاقة الشمسية إلى تقليل الأضرار الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري، ومواجهة التغيرات المناخية التي يواجها العالم في عصرنا الحالي.

– تتوافر الطاقة الشمسية بكثرة في العديد من البلاد، حتى أن الدول يمكنها أن تقوم ببيع الفائض منها.

– خفض معدلات التلوث التي تصدر عن استخدام مصادر الطاقة المعتادة، والحفاظ على البيئة باعتبار الطاقة الشمسية من أنواع الطاقات النظيفة وأحسنها للبيئة.

– التقليل من استخدام الطاقات الغير متجددة كالنفط والغاز في عملية توليد الكهرباء، واستخدام الطاقة الشمسية بدلًا منها، وبذلك وتوفير تلك الكميات لأغراض أخرى قد تكون في أمس الحاجة إلى النفط والغاز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق