صحة

بحث حول الجهاز العصبي

الجهاز العصبي أكثر أجهزة الجسم تعقيدًا

الجهاز العصبي هو أكثر أجهزة الجسم تعقيدًا وغموضا فكيف لهذا الجهاز أن يتحكم بغيره من أجهزة الجسم واعضائه؟ انه الجهاز الأكثر سيطرة وتحكمًا بين جميع أجهزة الجسم حيث تعلو امكانياته الوظيفية فوق الجميع ويلزم عليهم تلبية أوامره، قد يبدو التشبيه مبالغًا بعض الشيء ولكن دعونا نتعرف على إمكانيات هذا الجهاز وأهميته وقدراته الهائلة لتستطيعوا الحكم بعد ذلك.

ما هو الجهاز العصبي ؟

الجهاز العصبي هو شبكة مترابطة من الأعصاب والخلايا التي تنتشر بكل أجزاء الجسم وتمتد لتصل لكل أعضائه الداخلية والخارجية وحتى الدماغ، ويمكننا أن نطلق عليه لقب المدير والمشرف على جميع وظائف أعضاء الجسم، فطريقة عمل الجهاز العصبي تكون عن طريق مجموعة من الخلايا والأعصاب التي تنتشر بكل أنحاء الجسم لتقوم بنقل المعلومات وايصالها لمراكز الجهاز العصبي الأساسية “المخ والنخاع الشوكي” والتي تقوم بدورها بتوجيه الأعضاء لاتخاذ رد الفعل المناسب ومن هنا تحدث استجابات الجسم المختلفة.

أهمية الجهاز العصبي ووظائفه

يعمل الجهاز العصبي على أن يصبح عمل جميع الخلايا كالوحدة الواحدة المتكاملة، فيقوم بالتوصيل ما بين الخلايا ونقل كل الاستجابات التي يقوم بها الجسم إلى كل اجزائه بصورة سريعة.

الجهاز العصبي هو المحرك الأساسي لكل أجزاء الجسم، فيقوم الجهاز العصبي بالتحكم في الجهاز العظمي وفي الغدد والهرمونات والكلى والكبد والأعضاء الداخلية والعضلات.

يقوم الجهاز العصبي بتنظيم حركة الجسم، وهو المسؤول الأول عن عملية الادراك والتفكير والنطق والكلام والتذكر والتذوق والألم والقراءة والكتابة.

تقع عملية صنع القرار لدى الانسان ضمن وظائف الجهاز العصبي والذي يتمكن من معالجة العديد من الإشارات الحسية والتي تساعد الانسان على اتخاذ ردود الأفعال التي يراها مناسبة.

ان أي خلل يصيب الجهاز العصبي المركزي فهو يصيب بالتأكيد أعضاء الجسم بالعجز وعدم القدرة على العمل بشكل سليم.

تكوين الجهاز العصبي

يتكون الجهاز العصبي من مليارات الخلايا العصبية والتي تساعد الجسم على التجاوب مع ما يدور حوله في العالم الخارجي، عن طريق ما تنقله من إشارات وذبذبات لباقي أعضاء الجسم.

يتكون الجهاز العصبي من ثلاث أجزاء أساسية وهم:

الدماغ

وتحديدًا المخ والذي يحتوي على ما يقرب من 100 مليار خلية عصبية تشكل مركز التحكم الرئيسي بالجسم.

الحبل الشوكي

يقع الحبل الشوكي بالعمود الفقري، ويحتوي بداخله على السائل النخاعي الشوكي ويقوم بنقل المنبهات الحسية المسئولة عن حركة الجسم.

يشكل المخ والحبل الشوكي معًا المركز الأساسي للجهاز العصبي المركزي، ويتم من خلالهم معالجة المعلومات والردود واتمام عمل العمليات العقلية العليا كالإدراك والذاكرة والتخطيط والتفكير، والتحكم بوظائف الجسم الأخرى كالحفاظ على التنفس، وضبط معدل ضربات القلب وضغط الدم وعملية الهضم.

الأعصاب المحيطة

وهي الأعصاب الحسية المنطلقة من الدماغ والحبل الشوكي لتقوم بإرسال واستقبال الإشارات المختلفة من وإلى الجهاز العصبي.

أقسام الجهاز العصبي

الجهاز العصبي المركزي

الجهاز العصبي المركزي الموجود بالدماغ والحبل الشوكي يشكل أهم اقسام الجهاز العصبي، فهو المسؤول عن عمليات التفكير والحركة والمشي ومستوى الذكاء والتمييز بين الأشياء وعمليات التحليل والاستنتاج وتوازن الجسم، وكذلك تنظيم التنفس وأداء القلب وضرباته، وعمل الجهاز الهضمي.

الجهاز العصبي الطرفي

الجهاز العصبي الطرفي هو مجموعة الأعصاب التي يتكون منها الجهاز العصبي المركزي، ويتكون الجهاز العصبي الطرفي مما يسمى بـ “العصبونات الحسية”، وهي التي تحمل الإشارات وتقوم بنقلها إلى الجهاز العصبي المركزي ليقوم بإصدار التعليمات المختلفة الى كافة أجزاء الجسم.

الجهاز العصبي الذاتي

الجهاز العصبي الذاتي هو المسؤول عن عمل الأعضاء الداخلية، كعمل القلب والأوعية الدموية والغدد بكامل الجسم، ويتكون من جزءان (الجزء الودي)، و(الجزء اللا ودي)، أما الجزء الودي فوظيفته هي تجهيز الجسم للاستجابة للحالات الطارئة والمفاجئة عن طريق اصدار بعض الإشارات كإعادة توزيع الدم وقلة وصول الدم للأطراف وزيادة ضربات القلب وتوسع بؤبؤ العين وزيادة افراز الأدرينالين، أما الجزء اللا ودي فيعمل على عكس الجهاز الودي فيقوم بتهدئة الجسم وايصاله لمرحلة من الهدوء والاسترخاء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق