تقنية وعلوم

بحث حول عباس بن فرناس

عباس بن فرناس لم يكن فقط أشهر من حاول الطيران

اكتشافات واختراعات عديدة وصلت إلينا الآن وأصبحت من أهم إنجازات العصر الحالي وتم نسبها إلى الغرب إلا أنه في الحقيقة تعود أصولها إلى حضارات أخرى قديمة ومن بينها الحضارة الإسلامية وإلى العلماء العرب المسلمين، ومن أبرزها فكرة الطيران حيث أن المحاولة الأولى للطيران تعود إلى عباس بن فرناس.

فهو أول من حاول الطيران حتى أنه دفع حياته ثمنًا لهذه المحاولة، والحقيقة أن التاريخ مليء بالعديد من النماذج والشخصيات العربية والإسلامية المشرفة التي يجب أن نسلط الضوء عليها كثيرًا من ناحية حتى يتم إعطائهم ولو قدر بسيط من حقوقهم بعد أن خلد التاريخ أسمائهم.

وعلى الصعيد الآخر حتى يتم بث روح الفخر والهمة في نفوس الأجيال الصاعدة والمصابة بانبهار أعمى بكل ما يقدمه الغرب وتشهده الدول الأوروبية من تقدم، ففي الأصل الكثير من الاختراعات الأوروبية هي في حقيقتها من اكتشافات العرب إلا أن العمل عليها ومرحلة التطوير كانت من نصيب الغرب.

الأمر الذي جعل لعلماء الغرب النصيب الأكبر من الشهرة، إلا أن التاريخ لا ينسى كل من قدم للبشرية أي اكتشاف مذهل ساهم في تغييره، ونحن اليوم نسلط الضوء على شخصية عظيمة مرت وتركت بصمة كبيرة في التاريخ وهو عباس بن فرناس.

نشأة عباس بن فرناس

هو أبو القاسم عباس بن فرناس بن ورداس التاكرني من أسرة أمازيغية الأصل حيث وُلد في قرطبة ونشأ بها خلال القرن التاسع الميلادي، ومنذ صغره وهو متطلع للعلم والتعلم، ففي طفولته كان تركيزه الأكبر على تعلم الدين الإسلامي وحفظ القرآن الكريم ومن ثم الأصول الفقهية.

ولم يهمل أيضًا التعاليم الدنيوية وركز على دراسة الأدب والبلاغة واللغة العربية واهتم بالشعر كثيرًا وأصبح يلقي المحاضرات حتى أصبح شاعر البلاط الأموي وأحد المقربين للخلفاء الأمويين الذين عاصرهم، وبسبب اهتمامه بالطب أيضًا كان لوقت من الأوقات طبيب القصر في الخلافة.

وذاع صيته في كافة أنحاء الأندلس كأحد أهم وأشهر العلماء، حتى تم تلقيبه بحكيم الأندلس ومن شدة حب الأمراء الأمويين له تم الإغداق عليه بالمال حتى يتم أبحاثه العلمية ويستمر في زيادة علمه، وهو ما جعله يهتم أيضًا بدراسة الفلك والرياضيات والكيمياء والفلسفة.

أبرز اختراعات وإنجازات عباس بن فرناس

اكتشافات واختراعات عديدة تضُاف إلى سجل عباس بن فرناس التاريخي وحفرت اسمه بحروف من ذهب والتي من أبرزها:

  • اخترع ساعة مائية وقام بإطلاق اسم “الميقاتة” عليها لقياس الوقت ومعرفة مواقيت الصلاة وكانت تعمل من خلال قياس الظل ودرجاته.
  • يعود الفضل لابن فرناس في صناعة أول قلم حبر وكان يحتوي على اسطوانة يتم سكب الحبر بها بغرض الكتابة.
  • صنع آلات هدفها مراقبة حركة النجوم من شدة حبه لعالم الفلك، وتمكن من صنع نظارات ذات حلقات لتمثل محاكاة حقيقية لحركة الكواكب والنجوم حتى يتمكن من رصد الأجرام السماوية.
  • أول من اكتشف وقام بصنع الزجاج الشفاف من الرمل والحجارة وهي الطريقة التي لا تزال تستخدم حتى يومنا هذا.
  • اخترع عدسات لتصحيح النظر وبذلك يكون أول من اكتشف النظارات الطبية.
  • كان من عشاق الفن والموسيقى حتى وصله إتقانه لها لصناعة بعض الآلات الموسيقية.
  • وكان له باع طويل أيضًا في الاختراعات الحربية حيث تمكن من خلط بعض المركبات الكيميائية معًا بطريق أسفرت عن ظهور قنبلة تشبه القنبلة المسيلة للدموع.
  • كما يعود الفضل له باختراع آلة قتالية تستخدم لدك الحصون وقد قام الخليفة في أحد الحروب باستخدامها ونجح في الانتصار على أعدائه وتحطيم حصونهم بواسطتها.
  • إلى جانب محاولاته في الطيران بعد أن قام بدراسة حركة أجنحة الطيور حيث قام بصناعة رداء يحتوي إلى جناحين كبيرين قام بكسائه بالريش، ثم قام بالوقوف على مكان مرتفع ومحاولة الطيران، ونجحت المحاولة لعدة دقائق صغيرة وذلك لعدم وجود ذيل تم السقوط، إلا أنها كانت من المحاولات الملهمة للكثير من العلماء بعد ذلك.
  • اخترع أيضًا تقنية رائعة بغرض تقطيع حجارة الكريستال والتي قام علماء الغرب بتطويرها بعد ذلك.

تكريم عباس بن فرناس

تقديرًا لإنجازات واكتشافات العالم الجليل عباس بن فرناس الذي توفى في عام 887م ولتخليد اسمه على مر الزمان تم تكريمه بعدة أشكال حيث تم وضع تمثال يحمل اسمه في مطار مدينة بغداد.

وتم إصدار طابع بريدي يحمل اسمه أيضًا بالإضافة إلى تشيد جسر باسمه في أسبانيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock