بيئةرياضة وترفيه

نباتات الزينة أنواعها وكيف تتم زراعتها والاعتناء بها

نباتات الزينة تدخل البهجة لقلوب زارعيها والناظرين إليها

هل فكرت يومًا أن تكون للنباتات فوائد أخرى غير التي نعرفها جميعًا كأن نقوم بتناولها كالخضراوات والفاكهة؟

 بالطبع لم يخلق الله أي شيء إلا وله فائدة، ونباتات الزينة لها فوائد كثيرة، فما هي وما هي فوائدها؟ هذ ما سنعرفه بمقالنا اليوم.

ما هي نباتات الزينة؟

هي النباتات التي نقوم بزراعتها بهدف الزينة واكساب المكان من حولنا منظرًا جميلاً، ولا نهدف من زراعتها حصد الثمار وتناولها، فهدفها هو الزينة فقط، كما أن لها العديد من الفوائد الأخرى وأنواعًا كثيرة سنذكرها في مقالنا اليوم.

ما هي فوائد نباتات الزينة؟

  • تعتبر نباتات الزينة من أهم وسائل تنقية الهواء من التلوث الكيميائي والتي تظهر أعراضها على سكان المنازل فتجعلهم يشعرون بالإجهاد والصداع وجفاف العينين، وهنا تقوم نباتات الزينة بتخفيف وتنقية الهواء من تلك الملوثات.
  • تقوم نباتات الزينة بإصدار كميات كبيرة من الاكسجين، وامتصاص ثاني اكسيد الكربون الغاز الضار للإنسان، مما يحسن الجو العام ويجعله خاليًا من الميكروبات الضارة.
  • تستطيع نباتات الزينة أن تقلل من نسبة الأتربة بالجو، وتساعد على تلطيف الهواء.
  • تعمل نباتات الزينة على نشر الطاقة الإيجابية، وتزيد من مشاعر السعادة والهدوء والاسترخاء.
  • تساعد نباتات الزينة على تحسين الأداء العقلي، وتجديد طاقة الجسم، وكذلك تقليل مشاعر التوتر والقلق التي تصيب الانسان.

كيف يتم زراعة نباتات الزينة؟

تعتبر نباتات الزينة كغيرها من النباتات التي تحتاج إلى تربة خصبة، وماء وشمس، إلا أن نباتات الزينة تحتاج إلى عناية خاصة ولأن ما يصلح لبعض نباتات الزينة لا يصلح للبعض الآخر، فهناك بعض الأنواع التي تحتاج للتعرض إلى كميات كبيرة من أشعة الشمس، وعلى جانب آخر هناك أنواع أخرى لا تحب التعرض لأشعة الشمس وقد تموت إذا تعرضت لكميات كبيرة من الضوء.

يجب الحرص على تغليف نباتات الزينة بغلاف من البلاستيك الشفاف حين نقوم بنلقها من مكانٍ إلى آخر، لأنها حساسة جدًا تجاه عمليات النقل ويمكن أن تتعرض للتلف.

كما يتم استخدام كميات معقولة من الماء عند ري نباتات الزينة، ويمكن استخدام الأسمدة التي تساعد على تغذيتها ونموها بشكل سليم كغيرها من النباتات، كما يفضل زراعتها في الاصيصات الفخارية.

ما هي أنواع نباتات الزينة ؟

لنباتات الزينة نوعين رئيسيين وهما نباتات الزينة المنزلية “الداخلية” وهي التي يتم استعمالها داخل المنزل، ونباتات الزينة الخارجية وهي التي تزرع بحدائق المنزل الخارجية كالأشجار والنباتات العشبية والمتسلقة، كما يوجد بعض الأنواع الأخرى كنباتات الظل والتي تحتاج إلى رطوبة عالية وضوء قليل.

 وتعتبر النباتات العصارية نوعًا من نباتات الزينة كنبات الصبار والتين الشوكي والألوى والكالانشو، والماميلاريا، وكذلك فإن الصباريات هي نوع من نباتات الزينة والتي تنمو بصورة بطيئة جدًا وقد تصل إلى الثلاث سنوات حتى تصل إلى مرحلة النمو، كما تحتاج إلى التعرض المباشر إلى أشعة الشمس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock