صحة

أغذية تسبب الغازات وأخرى تساعد على طردها من البطن

أطعمة تسبب الغازات وأخرى تطردها

4.8
(8)

أغذية تسبب الغازات ، هناك الكثير من الأطعمة التي تسبب ظهور الغازات وتسبب الكثير من المواقف المحرجة، في هذا المقال سوف نعرض أغذية تسبب الغازات ونعرض في المقابل الأطعمة التي تمكن من التخلص من غازات البطن، تعرف على كل ذلك من خلال هذا المقال.

أغذية تسبب الغازات

فيما يلي قائمة تحتوي على أغذية تسبب الغازات في الأمعاء وانتفاخ البطن :

  • البقوليات، تعتبر من أكثر الأطعمة التي تتسبب في وجود الكثير من الغازات في الأمعاء، حيث أن البقوليات بأنواعها تحتوي على نسبة كبيرة جدا وعالية من نوع معين من السكريات التي تعسر على الجسم التعامل معها مما يسبب مشاكل كبيرة.
  • السكريات، يوجد بعض انواع السكريات تتسبب في ظهور الغازات حيث أنها تمر عبر الأمعاء، ويصعب هضمها في الأمعاء الدقيقة وفي الأمعاء الغليظة، وتقوم البكتيريا بالتعامل معها فيظهر الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وينتج غاز الميثان. تترك جميع هذه الغازات في البطن حيث مكان للخروج منه إلى أن تخرج عبر المستقيم.
  • بعض منتجات الألبان، يوجد في منتجات الألبان نوع معين من السكريات و تناولها يسبب مشاكل ويسبب ظهور الغازات لدى الكثير من الناس، كما يوجد أنواع من الألبان على العكس تماما لانها تهدئ المعدة وتهدئ من الأوجاع في البطن.
  • البصل والحلويات الصلبة والتفاح والخوخ يسببون الغازات، والعلكة تسبب غازات أيضا.

هل البيض يسبب غازات ؟

السؤال الأشهر لكل من يعاني من غازات هو هل البيض يسبب غازات البطن ؟ الإجابة نعم، كما أن البيض يحتوي على مواد دهنية تزيد من فرصة الإصابة بالغازات.

يحتوي البيض، خاصة البيض المقلي، على دهون ومواد يصعب تحللها، مما يجعلها تبقى في البطن وتتحلل وتخرج على هيئة غازات ذات رائحة كريهة.

الفواكه التي تسبب انتفاخ البطن

  • هناك الفواكه التي تسبب انتفاخ البطن وتتسبب في وجود كميات من الغازات في داخل البطن، وبعد ذلك نجد أن الغازات تخرج من المستقيم، وتكون لها رائحة كريهة، ومن هذه الفواكه التفاح والإجاص وفاكهة الخوخ.
  • وهذا يرجع إلى أن هذه الفواكه تحتوي على سكر السوربيتول وبالانجليزية (sorbitol)، وهو من السكريات التي تجد المعدة صعوبة في هضمها مما يسبب غازات وانتفاخ.
  • كما أن هناك بعض الأنواع من الفواكه التي تسبب غازات لسبب آخر، وهو أنها تحتوي على ألياف تذوب في الأمعاء وتترك غازات محللة، وتخرج هذه الغازات بعد ان تذوب وتتحلل في البطن.

أطعمة تطرد الغازات

اذا كنت تعاني من الغازات اليك فيما يلي اطعمة تطرد الغازات من البطن:

  • الخيار، يستطيع الخيار أن يخلصك من العيون المنتفخة، والبطن المنتفخ بسبب وجود الكويرستين المضاد للأكسدة فيه.
  • يعد الموز من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم الذي يطرد الغازات من الجسم.
  • الأفوكادو والكيوي أطعمة تطرد الغازات من جسم الانسان.

الأطعمة التي لا تحتوي على الغازات

فيما يلي بعض الأطعمة التي لا تحتوي على الغازات، لكل شخص يبحث عن أطعمة مضمونة ولا تسبب أي غازات ليتناولها عند وجود موعد هام أو وجوده في مكان عام، أو عندما يكون في حاجة بمعدة مريحة:

  • الموز من الأطعمة التي لا تحتوي على الغازات بل من الاطعمة التي لها العديد من الفوائد، مثل أنه يحمي من الإصابة بالإمساك.
  • تحتوي الببايا على إنزيم الباباين (papain) وهو إنزيم سهل الهضم ومريح جدا للمعدة ولا يسبب وجود غازات.
  • ويعد الزنجبيل علاج الطبيعي لمشكلات صحية تظهر في البطن، ولا يحتوي على أي غازات ويعالج نزلات البرد، ويعد حل مثالي تشنجات البطن وظهور الغازات وانتفاخ البطن.
Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق