تقنية وعلوم

بحث حول علماء العرب والمسلمين واختراعاتهم

أسماء كثيرة لمعت في مختلف العلوم تنتمي للحضارة العربية الإسلامية

كم هائل من الاكتشافات التي أبهرت العالم وأفادتنا كثيرًا في إلى يومنا هذا يعود الفضل الأول بها إلى علماء العرب والمسلمين واختراعاتهم ، فعلى مر العصور كان لهم الأثر العظيم في تحقيق الازدهار والتقدم في كافة المجالات، ولم يقتصر الأمر على العصر القديم فقط بل يزخر العصر الحديث أيضًا بالعديد من النماذج المشرفة.

وهذا بالطبع من الأشياء المشرفة التي تجعلنا نحن كأمة عربية وإسلامية في حالة من الفخر المتواصل، ومعها يزداد الحماس لمواصلة ما بدأته هذه النماذج الرائعة ومحاولة اكتشاف الكثير من الاختراعات التي تفيد العالم بأكمله.

سواء في الطب، الجغرافيا، الجبر، الفلك والبصريات سوف نجد العديد من أسماء علماء العرب والمسلمين واختراعاتهم التي لمعت في سماء الإنجازات والاكتشافات ونجحت في تغيير العالم، ما جعل أسمائهم محفورة بحروف من ذهب في التاريخ والوجدان.

ونحن اليوم معكم في بحثنا هذا سوف نستعرض بعضًا من إنجازات علماء العرب والمسلمين واختراعاتهم، لإيفائهم ولو حق صغير من حقوقهم أولًا ومن أجل إحياء الهمم وتنشيط العزيمة لدى الكثير من نوابغ العرب والمسلمين بأن الأمل والباب مفتوح أمامهم لاستغلال مواهبهم وتخليد أسمائهم كغيرهم ممن سبقوهم.

أشهر علماء العرب والمسلمين واختراعاتهم

ابن سينا

أو أبو الطب الحديث وأمير الأطباء كما يلقبه الغرب، فهو أبو علي الحسين بن سينا، أحد أبرز العلماء المسلمين والذي تعود أصوله إلى أوزبكستان، وكان له العديد من الإسهامات الطبية والاكتشافات التي لا يزال العالم يستفيد منها حتى الآن سواء في مجال الطب أو الفلسفة.

فهو أول من ميز بين المغص الذي يصيب المريض من جراء التهابات الكلى ومغص المثابة مع توضيح طرق استخراج الحصوات، كما اكتشف بعض من الأمراض النسائية مثل الأورام الليفية والانسداد المهبلي، وله حوالي 200 كتاب في المجالات المتنوعة.

أبو بكر الرازي

من أبرز علماء المسلمين الذين ساهموا في تطوير الطب والفلسفة والعديد من المجالات بفضل اكتشافاته، فهو أبو بكر محمد بن يحيي الرازي من فارس، وهو أول من اكتشف تقنية الترشيح والتقطير، واخترع أيضًا الفتيلة التي تستخدم عند إجراء العمليات الجراحية، وله دور في تطور عملية التشريح الخاصة بجسم الإنسان.

الخوارزمي

محمد بن موسى الخوارزمي الاسم الإسلامي الأكثر شهرة في عالم الرياضيات والهندسة، وهو العالم الأول الذي قام بفصل علمي الجبر والحساب، ووضع أُسس العمليات الحسابية الأربع والنظام العشري وأسس علم الجبر ليكون مستقل بدراسته.

كما أنه أول من وضع نظام جبريًا موحدًا للأرقام العقلانية والأرقام الغير عقلانية وقام بنقل الأرقام نفسها وإدخالها إلى أوروبا، ولقد لجأ إلى استخدام علم الجبر في قضايا الميراث والوصايا.

الفارابي

أبو نصر بن محمد الفارابي من مواليد كازاخستان والذي له العديد من الإسهامات والاختراعات التي جعلت اسمه خالدًا على مر العصور، حيث أنه كان من المتميزين في الفلسفة حتى أنه عُرف بلقب المعلم الثاني بعد أرسطو، ويُعد أبًا للأفلاطونية الإسلامية الحديثة.

كما أنه وصل في علم الموسيقى وعملها إلى غاياتها وإتقانها، حتى أنه المخترع الأول لآلة القانون الموسيقية، وله العديد من الكتب في العديد من المجالات المتنوعة ومن أبرز كتبه المدينة الفاضلة.

ابن الهيثم

وإذا انتقلنا إلى مجال البصريات فإننا نجد ابن الهيثم واحدًا من أهم علماء العرب والمسلمين واختراعاتهم، والذي رفض نظرية كلًا من إقليدس وبطليموس التي تقول بأن الضوء يخرج من العين، حيث أثبت هو بمهاراته أن الإنسان يرى الأشياء نتيجة انعكاس الضوء على الأجسام ومن ثم ترتد إلى العين والشبكية وهنا تحدث الرؤية.

وساهمت نظرته هذه بشكل كبير في اختراع الكاميرا التصورية والتي تعُد واحدة من أهم الإنجازات العصرية في وقتنا هذا بسبب ما قدمه في نظرية الظل وتفسيره للرؤية بأنه تنتج نتيجة اتصال كلًا من الدماغ والعصب البصري.

الكندي

من النماذج المشرفة التي تنتمي إلى علماء العرب والمسلمين واختراعاتهم هو أبو يوسف يعقوب القحطاني الذي ولُد في مدينة الكوفة ويعود إليه الفضل في اكتشاف منهج البحث العلمي القائم على الاستدلال والمقدمات، وهو ما ساهم في ظهور الكثير من الاكتشافات القائمة على أساس بحث علمي سليم.

ليس هذا فقط بل كان له العديد من الإسهامات في الجغرافيا والمنطق والفلسفة وأيضًا الكيمياء والطب.

Print Friendly, PDF & Email
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق