تقنية وعلوم

بحث حول الإخوة بنو موسى نشأتهم وأهم اختراعاتهم

الإخوة بنو موسى من أبرز العلماء في التاريخ لكن قليل من يعرفهم

علماء كُثر نجحوا في ترك الأثر العظيم في النفوس والعالم حتى بعد مرور ألاف السنين على وفاتهم، فقد حفروا أسماءهم بحروف من ذهب، وقد كان للعالم العربي والإسلامي نصيب الأسد في القرون الماضية في تصدر قائمة النابغين وكان من أشهرهم بنو موسى علماء العصر العباسي.

العائلة الأشهر في العصر العباسي وبالتحديد في القرن التاسع الميلادي والتي نبلغ جميع الإخوة بها وهم: محمد وأحمد والحسن بن محمد بن موسى بن شاكر، وقد نبغوا في مجالات عديدة كان من أبرزها الفلك وعلم الهندسة، وقد كان لهم لهم عظيم الأثر في التاريخ.

واليوم نظرًا لعدم معرفة الكثير من الجيل الصاعد المعلومات الكافية عن علماء العصور الماضية والتي تعد حقًا نماذج مشرفة ودافعة لبث الهمة والعزيمة في النفوس وخاصة للنابغين الصغار، قررنا إجراء بحثنا حول الأخوة بنو موسى مع التركيز على أهم أعمالهم وظروف نشأتهم.

 نشأة الإخوة بنو موسى

كان الأب موسى بن شاكر يعمل في خدمة الخليفة المأمون ومقرب له جدًا، حتى أنه قبل وفاته وصى الخليفة بأبنائه الثلاثة، وبالفعل بعد وفاته اهتم بهم الحاكم وعهد بهم إلى فلكي بيت الحكمة يحيى بن أبي منصور.

ومن هنا تم تعليمهم الرياضيات والفلك وعلوم الميكانيكا فبرع الأول وهو أبو جعفر محمد بن موسى بن شاكر في الفلك والهندسة والجغرافيا والفيزياء، بينما برع أحمد بن موسى في الهندسة والميكانيكا، وبرع الثالث وهو الحسن بن موسى في الهندسة والجغرافيا.

ومن شدة نجاحهم ونبوغهم في المجالات المتنوعة تمكنوا من كسب الكثير من الأموال الطائلة التي أفادتهم في طلب المزيد من العلوم ومن سفرهم وتوجهم مرارا إلى الدولة البيزنطية للحصول على الكتب ومصادر المعرفة.

ومكنتهم معرفتهم وقربهم من المأمون من الحصول على النفوذ والتف حولهم الكثير من العلماء حتى أصبحوا مسؤولين عن المشاريع الفلكية والميكانيكية في الدولة، وأصبح لهم الحق في تكليف الأشخاص المناسبين ليس فقط في هذه المجالات ولكن حتى في كجالات أخرى كترجمة الكتب.

أهم أعمال وانجازات بنو موسى

كان لهم الفضل في ظهور الكثير من الاكتشافات والتي نحن بصدد الحديث عنها الآن مثل:

  1. هما أول من ابتدع طريقة بسيطة لتقسيم الزاوية إلى ثلاثة أقسام متساوية، وتكوين الشكل الاهليجي، وتم ذلك من خلال استخدام دبوسين وخيط يساوي طوله ضعف طول المسافة بين الدبوسين وقلم يتحرك في نهاية الخيط المشدود.
  2. كان لهم الفضل في تحديد القياس الصحيح لمحيط وقطر الكرة الأرضية بعد معادلة وتجربة بسيطة قاموا بأدائها بناءً على طلب من الخليفة المأمون للتأكد من صحة حسابات العالم اليوناني إراتوستينس وهو أول من قال بأن الأرض كروية الشكل.
  3. بعد وفاة الخليفة العباسي المأمون فكر بنو موسى في إنشاء مرصد فلكي في مدينة بغداد وذلك على طرف الجسر المتصل بباب الطاق، ومن خلاله تمكنوا من استخراج حساب العرض الأكبر من عروض القمر والجداول الفكرية.
  4. العمل الجماعي والحث عليه بدأت فكرته وثماره تظهر بشكل واضح من خلال الأخوة بنو موسى سواء من الناحية النظرية أو العملية، ولعل أصدق مثال على روح الفريق والعمل الجماعي ظهرت بالفعل في “كتاب معرفة مساحة الأشكال البسيطة والكرِية” والذين قاموا بترجمته من كتاب أرشميدس (حول قياس الأشكال المسطحة والمستديرة).
  5. قاموا برعاية حركة الترجمة والنقل من الثقافات واللغات الأخرى إلى اللغة العربية وهو ما أسفر عن ترجمة الكثير من الأعمال الفلكية والرياضية والطبِية لأشهر علماء اليونان منهم إقليدس وأرخميدس وأفلاطون وأبوقراط، ما ساهم في تطور الثقافات العربية بشكل ملحوظ.
  6. تبنى الإخوة بنو موسى العديد من المواهب والنوابغ العلمية للكثير من الشباب في سن صغير، وتم الاهتمام بهم من كافة النواحي سواء المادية أو العلمية فقد اشتهروا كثيرًا بإغداقهم الأموال على علماء الغد في سبيل العلم وتنمية مواهبهم، ومن أبرز الأمثلة على ذلك هو ثابت بن قرة أشهر علماء الهندسة والفلك في الحضارة الإسلامية.
  7. لهم الكثير من الكتب الشهيرة والمؤثرة في التاريخ بشكل كبير مثل كتاب الحيل والذي تناول مائة تركيب مختلف في الوسائل الميكانيكية وتمت ترجمته بعد ذلك إلى الإنجليزية، وهناك أيضًا كتاب مراكز الأثقال، وكتاب في القرسطون، وكتاب في قسمة الزاوية إلى ثلاثة أقسام، وكتاب في مساحة الاكر.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock