صحة

انفلونزا الخنازير ما يجب معرفته عن هذا المرض القاتل

انفلونزا الخنازير مرض نشر الرعب في العالم عند ظهوره

انفلونزا الخنازير : الانفلونزا مرض منتشر يصيب الانسان والحيوان على حدٍ سواء، وربما تعرض الانسان لأنواع من الانفلونزا التي تصيب الحيوان كإنفلونزا الخنزير أمر غريب لكنه بات منتشرًا بجميع دول العالم ويكاد أن يصبح وباءً تضع له منظمات الصحة العالمية خططًا لمواجهته والتصدي له.

انفلونزا الخنازير

أحدثت انفلونزا الخنازير ضجة عالمية وانتشر الذعر والخوف في العالم كله في عام 2009 حين بدأت حالات الإصابة والوفاة الناتجة عن انفلونزا الخنازير ببلاد كثيرة بالعالم كالمكسيك ونيوزلندا وكولومبيا والولايات المتحدة الامريكية وكندا وغيرهم؛ إلا أن هذا الفيروس ليس حديث العهد فترجع أصوله إلى عام 1918 حين انتشر فيروس الانفلونزا الاسبانية وعام 1968 حين انتشر فيروس انفلونزا الخنازير بهونج كونج ونتجت عنه العديد من حالات الوفاة.

عاد مرض انفلونزا الخنازير وتفشى ببلاد كثيرة بالعالم عام 2009 بدول أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا بما فيها من إنجلترا وإيطاليا والسويد، كما انتشر بدول افريقية ككينيا، وانتشر ببعض دول آسيا كالصين واليابان.

ما هي أنفلونزا الخنازير ؟

انفلونزا الخنازير هي مرض يصيب الجهاز التنفسي نتيجة الإصابة بفيروس H1N1 ما يؤدي إلى حدوث بعض الأعراض والتي تشبه في بدايتها الانفلونزا العادية كإفرازات الأنف المخاطية وارتفاع درجة الحرارة والسعال وصعوبة بالتنفس، ويحدث المرض نتيجة تفاعل عدد من الفيروسات مع بعضها البعض؛ كتفاعل انفلونزا الخنازير مع انفلونزا الانسان وانفلونزا الطيور، كما أنه مرض وبائي ومعدٍ حيث يستطيع الانتقال بصورة سريعة من انسان إلى آخر.

يقوم المرض بإصابة الجهاز التنفسي للخنازير مما ينتج عنه أعراض حادة وشديدة تؤثر على عملية التنفس وقد تؤدي إلى حدوث الالتهابات الرئوية، ويحدث هذا المرض في أغلب الأحيان نتيجة التعرض لفيروس A وهو نوع من أنواع الفيروسات المسببة للأنفلونزا والتي تصيب الخنازير خاصة.

تسبب انفلونزا الخنازير أعراض مرضية شديدة، إلا أنه لا داعي للخوف من هذا المرض الجديد فإن معدل الوفيات به منخفض.

أسباب الإصابة بأنفلونزا الخنازير

– تحدث الإصابة عند احتكاك الانسان بالخنازير المصابة والاختلاط المباشر بهم.

– تنتقل العدوى نتيجة الرذاذ المتطاير أثناء التنفس والسعال ومن الفم وكذلك عمليات التلامس المباشرة أو غير المباشرة.

أعراض انفلونزا الخنازير

تشبه أعراض مرض انفلونزا الخنازير غيرها من أنواع الانفلونزا إلا أنها تتميز بحدتها عن غيرها، كما تبلغ فترة حضانة المرض ووجوده بالجسم وحتى ظهور الأعراض من يوم إلى 4 أيام، ومن أعرض المرض:

  • حمى وارتفاع شديد في درجات الحرارة.
  • السعال.
  • صداع واجهاد بالجسم واحساس بالخمول.
  • الاسهال والقيء وفقدان الشهية والغثيان.
  • التهاب بالحلق وافرازات مخاطية بالأنف “رشح”.
  • صعوبة بالتنفس وقد يصل الأمر إلى اللجوء للتنفس الصناعي.

ماذا تفعل إذا كنت تعتقد أنك مصاب بأنفلونزا الخنازير؟

  • لا تغادر منزلك، واحرص على ترك مسافة بينك وبين الآخرين حتى لا تنقل العدوى.
  • احرص على نظافة يديك وغسلها بالماء الدافئ والصابون، وعدم لمس وجهك أو عينك بيديك قبل غسيلها جيدًا، والابتعاد عن التعامل مع الحيوانات.
  • استخدم كمامات الأنف والفم حتى لا ينتشر الفيروس من حولك.
  • إذا استمرت الاعراض عليك اللجوء إلى الطبيب.

ماذا عن تناول لحم الخنازير؟

بالنسبة لغير المسلمين الذين يتناولون لحم الخنزير فالمرض لا ينتقل عن طريق تناول لحوم الخنازير، خاصة عند تعرضها لدرجة حرارة أعلى من70 درجة مئوية.

الوقاية من انفلونزا الخنازير وعلاجها

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق