بيئة

بحث حول أهمية الماء للكائنات الحية

"وجعلنا من الماء كل شيء حي"

الماء هو العامل الرئيسي لحياة جميع المخلوقات وهو سر الحياة عامة، وأساس استمرار كل مخلوق بالكون في أداء وظائفه التي خلقه الله من أجلها، ويقول الله عز وجل “وجعلنا من الماء كل شيء حي”، فالمياه هي سر ظهور التجمعات العمرانية وقيام الأمم في الجزر وحول الأنهار؛ فعلى مدار تاريخ البشر كانت المياه هي السبب الرئيسي لوجود البشر؛ حيث كانت تزدهر الحياة من حولها ويعم الخير والرخاء لوجودها. نعم إن ذرتين من الهيدروجين وذرة أكسجين واحدة كفيلة لضمان الحياة على وجه الأرض.

تعتبر المياه من أهم الموارد الطبيعية بالحياة، وهي أكثر الموارد مساحةً بالكرة الأرضية، فتبلغ المساحات المائية حوالي 70% من مساحة الكرة الأرضية، وإذا تأملنا فسنجد المياه بكل شيء حولنا؛ حتى أن ثلث تكوين أجسامنا من الماء.

وإذا نظرنا للمياه بكونها مهمة للشرب فقط فستكون نظرتنا ضيقة كثيرًا، فأهمية الماء تتسع لتشمل كل جوانب الحياة، فالزراعة لا تقوم إلا على المياه، وعلى ضفاف الأنهار تزدهر حولها الزراعة وتعيش الحيوانات وتقوم الحياة، والمياه مفيدة للنظافة والاستحمام والغسيل، كما ان شرب المياه بمعدلات مناسبة يقي الانسان من أمراض السمنة وشرايين القلب ويفيد في تقليل معدل الدهون بالجسم، وتتعدد أهمية المياه وفوائدها للكائنات الحية جميعًا بما فيها الإنسان والحيوان والنبات.

أهمية الماء للإنسان

الكل يعرف أنه لا حياة للإنسان بدون ماء؛ ففضلًا عن أن الماء هو أساس الحياة للإنسان، فهناك الكثير من فوائد الماء وهي:

الحفاظ على درجة حرار الجسم ورطوبته، والحفاظ على اتزان نبضات القلب، وزيادة كفاءة العمليات الحيوية بالجسم؛ وزيادة المناعة والوقاية من الكثير من الأمراض.

تساعد المياه على الوقاية من جلطات القلب لما تقوم به من زيادة السيولة بالدم، كما يقلل تناول المياه من الشعور بالإرهاق وتمده بالطاقة اللازمة.

الحفاظ على الجسم من خطر السمنة، والمساعدة في إنقاص الوزن عن طريق اذابة الدهون بالجسم.

أهمية الماء للحيوانات

تعتبر المياه مصدرًا هامًا للطاقة عند الحيوانات، فأجسام الحيوانات تبذل الكثير من الجهد وتهدر الكثير من الطاقة التي تستمدها من خلال الطعام، ومن ثم تحتاج إلى المياه لتسهل عملية الهضم وتعوض الجسم بالطاقة اللازمة.

إن فكرة الاحتياج الى المياه يصعب مقاومتها لدي الحيوانات؛ فعلى الرغم من أن الانسان يمكنه تخطي هذه الفكرة وتحمل العطش قليلًا أو استبدال الماء بالمشروبات والأغذية الغنية بالماء، إلا أن الحيوانات لا تستطيع ذلك؛ فالحيوانات تنظر إلى المياه على أنها أكثر شيء لطيف على وجه الأرض وهي بحاجة إلى كميات كبيرة من المياه من أجل قيام جسمها بالعمليات اللازمة لبقائه على قيد الحياة، ولتنظيم درجة حرارة جسمها، ومحاربة المرض، والحفاظ على رطوبة الجسم، والسماح لجميع التفاعلات الكيميائية داخل أجسامها للقيام بدورها.

ان المياه هي سبب استقرار حرارة الجسم لدى الحيوانات؛ والتي يجب أن تظل محايدة ومتوازنة دائمًا.

أهمية الماء للنباتات

إن زراعة النباتات لا يمكن ان توجد بدون المياه وبدون تنظيم عمليات الري اللازمة لنمو النبات، فالنبات كائن حي وكغيره من الكائنات الحية يحتاج إلى المياه ليحيى وينمو ولإتمام العمليات الحيوية التي يحتاجها النبات للبقاء.

يعتبر الماء ضروري لنقل المواد الغذائية والسكريات من التربة إلى النباتات عن طريق اذابة هذه العناصر الغذائية بالماء ونقلها إلى أنسجة النبات الخضراء، وتؤدي قلة المياه بالتربة إلى تعرض النباتات إلى الجفاف لفترات طويلة ويصيبها بالآفات الزراعية والأمراض.

يعد الماء عنصرًا هامًا لقيام النبات بعملية البناء الضوئي، ونقل المنتج لنهائي إلى كل أجزاء النبات، وتمثل الماء 90% من جسم النبات، كما يساعد الماء على عملية تضخم الخلايا النباتية والانقسام الخلوي الذي يؤدي بدوره إلى زيادة عملية النمو.

ان الماء ضروريًا في العمليات الأولى لإنبات البذور ونمو جذور النباتات عن طريق عملية التكاثر للكائنات الحية بالتربة والتي تقوم بها المياه.

يقوم الماء بدور أساسي في العملية الهيدروليكية التي تساعد النبات في صنع الغذاء والتي تؤدي إلى القيام بعملية تحويل النشا إلى السكر الذي يقوم بتغذية النبات.

المصادر

The Importance of Water in Animal Life

http://agritech.tnau.ac.in/agriculture/agri_irrigationmgt_roleofwater.html

Why is Water so Important to Plants?

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock