صحة

الشعر وصحته وكيف يمكنك الاعتناء به

هل دور الشعر جمالي فقط؟

الشعر هو جزء هام من أجزاء الجسم، يعتبره الجميع جزءًا جماليًا فقط، ولا أحد يعرف كثيرًا عن أهميته للإنسان، ولماذا خلقه الله ليتوج رؤوسنا، وهذا ما سنعرفه في مقالنا اليوم عن أهمية الشعر وعن كل ما يخصه من مراحل نموه وطرق العناية به.

أهمية الشعر

– يقوم الشعر بتنظيم حرارة الجسم، ويعتبر سبب أساسي في تدفئة الرأس وحمايتها من البرودة.

– يقوم شعر الرأس وباقي الشعيرات بكامل الجسم بالحفاظ على الجسد من التعرض للأجسام الضارة، وحمايته من الأتربة والغبار، وحرارة الشمس.

– ان شعر الرأس هو علامة هامة لشخصيتك، عن طريق خلق النمط الشخصي الخاص بكل فرد، فبعض المشاهير يقومون بعمل التسريحات الغريبة والتي أصبحت ماركة تجارية خاصة بهم ويقوم الجماهير بتقليدهم.

الشعر وصحته : تكوين الشعر

يتكون الشعر من بنية بسيطة وهي؛ الكرياتين الذي يقوم بتثبيت بصيلات الشعر في فروة الرأس، وتعتبر بصيلات الشعر هي الجزء الأول في جذور الشعر والتي تتكون من مجموعة من الخلايا الحية، وتقوم الأوعية الدموية بالدماغ من تغذية الخلايا الحية ومن ثم تغذية البصيلة مما يؤدي إلى نمو الشعر باستمرار وبنائه في مختلف الأوقات.

الشعر وصحته : مراحل نمو الشعر

مرحلة النمو

هي المرحلة الأولى والأساسية وتستغرق وقتًا طويلًا قد يصل إلى 6 أو 8 سنوات، وفيها تقوم الخلايا بعملها عن طريق عملية الانقسام، ويتوقف طول وكثافة الشعر على تلك المرحلة، فكلما طالت المرحلة كلما زاد طول الشعر وكثافته، وكلما قلت كان الشعر أقل طولًا وأقل كثافة.

المرحلة الانتقالية

يصل عمر هذه المرحلة إلى عدة أسابيع، وفيها يتباطأ نمو الشعر وتقل عدد البصيلات وتبدأ في الاستقرار، وتستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع على الأكثر.

مرحلة الراحة

تمتد على مدى عدة أشهر، وفيها يتوقف نمو الشعر ويتم فصل الشعر القديم عن البصيلات، ليبدأ الشعر الجديد مرحلة نمو جديدة ويقوم بدفع كل الشعر القديم إلى الخارج.

أنواع الشعر

الشعر الدهني

هو الشعر الذي ينتج عن قيام فروة الرأس بإفراز الدهون بكثرة؛ بسبب زيادة معدل الهرمونات أو تناول الأطعمة المشبعة بالدهون.

الشعر الجاف

هو الشعر الذي يفتقر إلى الفيتامينات والعناصر الهامة التي يحتاجها الشعر، وينتج بسبب قلة معدل افراز الدهون عن الحد الذي يحتاجه الشعر، كما يصبح الشعر جافًا نتيجة استخدام المواد الكيميائية بكثرة في غسل الشعر وتصفيفه.

الشعر العادي

هو الشعر الجيد، فلا هو جافًا ولا دهنيًا، ولا يعاني من المشكلات التي تصيب باقي أنواع الشعر، فهو يعتبر صحيًا إلى حد كبير، يحتاج فقط إلى العناية والاهتمام حتى لا يتحول إلى شعرًا جافًا أو دهنيًا.

الشعر وصحته : طرق الحفاظ على صحة الشعر

– ان المواد الكيميائية من المواد التي تضر بصحة الشعر، خاصة الشامبوهات والصبغات التي تقوم بإضعاف بصيلات الشعر والقضاء على المعادن المفيدة الموجودة بها، مما يجعل الشعر جافًا وباهتًا.

– معرفة نوع شعرك من الأشياء الهامة والتي تساعدك على اختيار المنتج المناسب لنوع شعرك، وكذلك معرفة المشاكل التي تواجهه من سقوط الشعر أو القشرة، والبحث عن علاج مناسب لها.

– لا تجعل شعرك مكدسًا فوق رأسك، خاصة النساء؛ لا تجعلي شعرك مكتومًا أو مربوطًا بشدة لأن ذلك سيجعله متشابكًا ومتكسرًا وليس لديه فرصة للتنفس، خاصة إذا كان رطبًا ومبتلًا؛ فعليك ترك الشعر حتى يجف ومن ثم يمكنك ربطه.

– احذر من هذه الأشياء:

* التعرض لفترات طويلة للشمس؛ فذلك يجعل الشعر جافًا ومنكسرًا.

* مادة الكلور الموجودة بحمامات السباحة؛ ويجب غسل الشعر مباشرةً فور الخروج من المسبح.

* عدم الافراط في استخدام مكواة الشعر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق