إسلام

بحث حول علي بن أبي طالب رضي الله عنه نسبه صفاته إسلامه خلافته مواقفه أبناؤه ووفاته

علي بن أبي طالب نسبه إسلامه خلافته ووفاته

علي بن أبي طالب : من عظمة التاريخ الإسلامي أنه يضم بين ثناياه مجموعة من الشخصيات التي لا يمكن أن يكون لها مثيل في العالم، فهي شخصيات لا ينجبها التاريخ سوى مرة واحدة فقط لتعلم به ويتعلم منها الأجيال العديد من العبر والدروس التي تفيدهم على مدار حياتهم، وشخصية اليوم هي الصحابي الجليل علي بن أبي طالب كرم الله وجه.

علي بن أبي طالب هو رابع الخلفاء الراشدين وأحد الشخصيات التي من الله عليهم بالعتق من النيران ومن العشر المبشرين بدخول الجنة بغير حساب ولا سابق عذاب، ولما لا وهو من الشخصيات التقية التي عرفت بالورع وخشية الله في جميع المسائل، فكان صواما قواما لا يعصي الله في أمر.

ليس هذا فقط بل كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه من الشخصيات المؤثرة في الإسلام وانتشاره وله العديد من المواقف التي لا يمكن نسيانها في نصرة دين الله الحق والدفاع عنه والتصدي للظالمين في وقت وحين، واليوم سوف نسرد عليكم ملامح من حياة علي بن أبي طالب وكيف أسلم ومواقفه حتى وفاته.

نسب علي بن أبي طالب

هو علي بن أبي طالب بن مناف الهاشمي ويطلق عليه لقب أبي الحسن ويعود نسبه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فهو ابن عمه وأصغر أبناء أبي طالب، وولُد قبل هجرة الرسول بما يقرب عشر سنوات في مكة المكرمة.

ومنذ صغره وهو يعُرف بالذكاء والحكمة ويتوسم الجميع به الخير لصدقه في القول ومعاملة الآخرين بالحسنى، ويرجع ذلك لتربية الرسول صلى الله عليه وسلم له بعد وفاة والده وجده له وهو في سن صغير، وتعلم منه الصفات والأخلاق الحسنة، كما أنه تزوج فاطمة ابنة النبي.

إسلام علي بن أبي طالب

لم يكن من الصعب على الجميع تخمين قصة إسلام علي بن أبي طالب فهو ابن عم رسول الله وكان دائمًا في كنفه ورعايته، وفور إخباره النبي الكريم بأمر النبوة لم يتردد قط في الإيمان به وكان أول الصبيان الذين دخلوا في الإسلام وهو في سن صغير.

ومنذ إسلامه وهو يثبت شجاعته بشكل دائما فكانت أول مواقفه مع الرسول صلى الله عليه وسلم ونصرة الدين الإسلامي مع بداية الهجرة حيث تأخر عن الهجرة مع المسلمين كي ينام في فراش النبي ويمنع عنه أذى المشركين، فمن كثرة اصطحاب الرسول لعلي في كل مكان كان لا يتوقع أحد هجرة الرسول دونه.

وقبل هجرة علي أمره الرسول برد الأمانات التي كان أهل قريش يضعوها عند النبي لهم، ومن ثم وصل إلى المدينة المنورة بعد هجرة النبي بثلاث أيام عندما وصلت إليه رسالته بأمر الهجرة.

خلافة علي بن أبي طالب

بعد مقتل سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه اتجه قتلته لعلي لمبايعته لكنه رفض كما رفض مبايعة عامة الناس له في البداية. إلا أن الوضع المتأزم وإجماع الناس عليه وخشيتهم من الفتنة لخلو السلطة ممن يحكم بزمام أمر المسلمين كلها أمور جعلته يوافق على تولي خلافة المسلمين شريطة أن تكون مبايعته ناتجة عن عملية الشورى يشارك فيها كبار الصحابة وعامة الناس.

وكانت بيعته رضي الله عنه يوم الجمعة في 24 ذي الحجة 35هـ الموافق لـ 23 يونيو 656م في المسجد.

مواقف علي بن أبي طالب في الإسلام

  • نال علي بن أبي طالب شرف المشاركة في جميع الغزوات مع الرسول صلى الله عليه وسلم باستثناء غزوة تبوك، فكان دائمًا من أوائل المشاركين في القتال دون خوف.
  • شهدت جميع الغزوات على شجاعته القتالية وحنكته حيث قام بالتصدي لأحد الكفار وهو عمرو بن ود وقتله في غزوة الخندق.
  • أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم الجميع عنه بأنه هو من سيحمل راية المسلمين في غزوة خيبر، ومنحه الرسول صلى الله عليه وسلم لسيف باسم ذو الفقار.
  • كانت له أراء صائبة في خلافة أبي بكر الصديق وكان دائمًا ما يعمل بنصائحه.
  • وفي عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب كان مستشارًا له، كما أنه أول من بايع عثمان على الخلافة ودعمه كثيرًا في آرائه الخاصة بجمع القرآن.
  • تميز علي بن أبي طالب ببراعته العلمية فقد كان يحب التعلم بشدة سواء العلوم الدينية أو الدنيوية، وكان بارعًا في حل المسائل الرياضية بمهارة فائقة.
  • كان من العلماء في مجال النحو والبلاغة أيضًا وطالب بتصنيف كتاب مخصص للفقه، وكان دائمًا ما يدعو الناس إلى العلم وأهميته ويحث على نشره.
  • بعد توليه خلافة المسلمين عقب استشهاد عثمان بن عفان حارب علي بن أبي طالب الخوارج المرتدين عن الإسلام وأخمد الفتن التي كان يتم إشعالها ما بين المسلمين.

أبناء علي بن أبي طالب

تزوج علي بن أبي طالب رضي الله عنه تسع مرات لكنه لم يتزوج على أمنا فاطمة بن محمد صلى الله عليه وسلم في حياتها وكان له واحد وعشرون ولدا هم:

  • الحسن، والحسين، وزينب، وأم كلثوم من أمنا فاطمة بن الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • يحيى ومحمّد وعون من زوجته الصحابية أسماء بنت عميس رضي الله عنها.
  • العبّاس وعثمان وجعفر وعبد الله من زوجته أم البنين فاطمة بنت حزام بن خالد الكلابية.
  • محمد الأكبر الملقّب بابن الحنفية من زوجته خولة بنت جعفر بن قيس الحنفية البكرية.
  • عمر ورقيّة من زوجته الصّهباء أم حبيبة بنت ربيعة التغلبية.
  • محمّد الأوسط من زوجتة أمامة بنت أبي العاص بن الربيع.
  • أبو بكر وعبيد الله من زوجته ليلى بنت مسعود بن خالد التميمية.
  • أم الحسن ورملة من زوجته أم سعيد بنت عروة بن مسعود الثقفي.
  • جارية من زوجته محياة بنت امرىء القيس الكلابية.

وكما يتضح من أسماء أبنائه رضي الله عنه فلم يكن له خلاف مع من سبقه من الخلفاء الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان بل كان يكن لهم الحب والاحترام، وكيف لا وهم من أقرب المقربين للرسول صلى الله عليه وسلم.

معنى كرم الله وجهه التي تقال عن علي بن أبي طالب

يتساءل كثير من الناس لماذا يقال لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه ؟ والجواب هو أن السبب يعود لكونه رضي الله عنه لم يسجد لصنم قط في الجاهلية ولم ينظر قط لعورة أحد. ويرجح أن الشيعة هم أول من استعمل لقب “كرم الله وجهه” وخصوا عليا به. وحكم ذلك أنه جائز لكن دون أن يختص به لوحده دون غيره من الصحابة الذين اتصفوا بالصفات نفسها كأبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم جميعا (المرجع).

وفاة علي بن أبي طالب

استمرت خلافة علي ما يقرب من 4 سنوات و9 شهور حتى تم اغتياله غدرًا على يد أحد الخوارج وطعنه بسيف مسموم ظل يعاني منه 3 أيام حتى توفاه الله في شهر رمضان من سنة 40 من الهجرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock