إسلام

بحث حول الخلفاء الراشدين من هم وترتيبهم وصفاتهم

الخلفاء الراشدون بالترتيب

من هم الخلفاء الراشدين ؟ لا خلاف على أن الرسول الكريم هو نور الحق وخاتم الأنبياء، جاء بالإسلام ليمحي ما كان قبله من ضلال، والله سبحانه وتعالى لم يجعل الإسلام قاصرًا على شخص أو شيء محدد بل جعله الرسالة السامية التي يجب العمل بها وتعاليمها على مدار الحياة وحتى انتهائها وبداية الحساب والحياة الأبدية.

وكان لوجود الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وطريقته في التعامل مع المواقف وتطبيق الأحكام الأثر الطيب في نفوس الجميع، حتى ظن الكثير من الناس انتهاء الحياة بوفاته من شدة الحزن عليه، إلا أن رسالة الإسلام لم تنتهي بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن لطف الله بعباده ورحمته وخوفه عليهم من التشتت والضياع بعث إليهم الخلفاء الراشدين.

هذا ويعد الخلفاء الراشدون امتدادًا لرسول الله ليقوموا باستكمال الرسالة وتعليم الناس ما يجهلون به، وكما نعلم جميعًا أن رسول الله لم يكن يعيش له أي من الأبناء الذكور حتى يتم وراثة النبوة عنه، وليكون خاتم الأنبياء كما سبق وذكرنا، وكان يتم اختيار الخلفاء الراشدين على أساس الشورى.

فهم من العشر المبشرين بالجنة، وكان يتم اختيار الخليفة بعد إجماع المسلمين عليه، وأحيانًا نتيجة تنصيب الخليفة السابق له واختياره، ولم يختلف عهد الخلفاء الراشدين كثيرًا عن عهد النبي حيث كان عهدا نافعا للإسلام، وتم خلاله تحقيق العديد من الإيجابيات التي أفادت المسلمين كثيرًا.

ترتيب الخلفاء الراشدين

لا يخفى على أحد أن عدد الخلفاء الراشدين هو أربعة خلفاء لكن البعض يضيف خلافة عمر بن عبد العزيز نظرا لما تميز به من زهد وعدل وصفات حميدة، وجاء الترتيب على النحو الآتي:

أول الخلفاء الراشدين أبو بكر الصديق

وهو أول الخلفاء الذين تولوا الخلافة بعد وفاة النبي الكريم مباشرة حرصًا على المسلمين من التشتت والانقسام، واسمه الكامل عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي القرشي، ولقُب بالصديق لكونه كان لا يكذب النبي في شيء وكان يأخذ كلامه بمحمل الجد دائمًا حتى مع تكذيب الكثير من الناس له في ليلة الإسراء والمعراج كان هو أول المصدقين له.

 ليس هذا فقط بل كان يطلق عليه لقب العتيق بعد بشارة النبي الكريم له بالعتق من النيران والفوز بالجنة. كان رضي الله عنه الصديق المقُرب لرسول لله ولكن لم يكن هذا هو الدافع لتوليه الخلافة بعده، بل جاء ذلك بسبب حرصه الشديد على الإسلام ومواقفه التي لا يمكن حصرها في نصرته.

طوال فترة خلافته كان أبو بكر الصديق يتعامل بالحكمة والصبر ويحرص على تطبيق شرع الله في كل المسائل وهو ما ساهم في صمود الإسلام بعد وفاة النبي.

ثاني الخلفاء الراشدين عمرو بن الخطاب

ثاني الخلفاء الراشدين ولقُب بالفاروق من شدة عدله وتفريقه ما بين الحق والباطل، كما أنه أول من لقُب بأمير المؤمنين، وكان خير خلف لأبو بكر الصديق حيث أعز الله به الإسلام، وفي عهده تم تدوين السنة النبوية لتكون مرجعا لجميع المسلمين بعد ذلك، كما شهدت الرقعة الإسلامية اتساعًا كبيرًا في عهده.

كانت خلافته أعظم دليل على العبقرية والحكمة والعدل، ونجحت الدول الإسلامية في عهده بتخطي العديد من العقبات.

ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان

ثالث الخلفاء الراشدين هو عثمان بن عفان رضي الله عنه والذي لقُب بذي النورين بعد زواجه من ابنتي الرسول الكريم، وهما السيدة رقية وبعد وفاتها تزوج أم كلثوم، وكان يعرف بشدة حيائه ولكنه كان من الخلفاء الذين شهدت خلافته كما هائل من التوسعات والفتوحات الإسلامية وصلت إلى الروم وفارس وأفريقيا.

ومن أعظم الأعمال التي تم إنجازها في عهده هي جمع القرآن الكريم في نسخة واحدة لحفظه من الضياع واللغو.

رابع الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب

رابع الخلفاء الراشدين وهو ابن عم رسول الله وزوج بنته فاطمة رضي الله عنها، وكان من أول المؤمنين والمصدقين وكذلك المناصرين للنبي في دعوته للإسلام، تولى الخلافة بعد إلحاح الصحابة عقب استشهاد عثمان بن عفان.

 وشهد عهده الكثير من المعارك والخلافات التي أثرت كثيرًا على الخلافة الإسلامية حتى تم استشهاده في النهاية على أيدي ثلاثة من الخوارج أثناء خروجه لصلاة الفجر.

خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز

هو خامس الخلفاء الراشدين وفقًا لأقوال البعض حيث حدث خلاف على الخليفة الخامس فالبعض يرى أن الحسن بن علي بن أبي طالب هو الخامس، والرأي الآخر يرى أن عمر بن عبد العزيز هو الخامس، وقد شهدت خلافته حياة الرفاهية والرخاء بشكل كبير ، كما كان عهد عزة للإسلام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock