تربية وتعليمعلوم إنسانية

طريقة كتابة بحث علمي

0
(0)

عند كتابة بحث علمي يجب أن تتوفر بعض الشروط في البحث العلمي لكي يتم اعتباره بحث علمي متكامل، لذلك يجب على الباحث الإلمام بجميع خطوات وتفاصيل كتابة البحث العلمي، فهيا بنا نتعرف على المقصود بالبحث العلمي، وما طريقة كتابة بحث علمي بشكل متكامل، وذلك من خلال السطور القادمة.

تعريف البحث العلمي

يمكن تعريف البحث العلمي على أنه طريقة منظمة لجمع المعلومات بطريقة موثقة، وينطوي على تدوين الملاحظات والقيام بالتحليل الموضوعي لهذه المعلومات من خلال الأساليب البحثية بهدف التأكد من صحة المعلومات أو الإضافة عليها أو التعديل منها، وذلك بهجف التوصل للنظريات والقوانين، والتنبؤ بالظواهر المختلفة وعرفة أسبابها.

خطوات كتابة بحث علمي

خطوات البحث هي خطوات منظمة يتم اتباعها خلال كتابة بحث علمي طبقاً للبيانات والحقائق العلمية الخاصة بمشكلة البحث، لذلك يجب أن تكون هذه الخطوات مرتبة، وذلك على النحو التالي:

تحديد مشكلة البحث

وهي أول ما يجب البدء به، حيث يجب التعرف على المشكلة التي تقوم عليها الدراسة، والقيام بتحليلها، وذلك في المجال الخاص بالباحث لكي يتمكن من حلها بشكل صحيح وبشكل ابتكاري، وهي الخطوة الأولى للإطار العام الخاص بالبحث العلمي.

تحديد عنوان البحث

بعد القيام بتحديد مشكلة أو موضوع البحث يجب التركيز على خيار عنوان البحث من خلال امتلاك الباحث لمعلومات سابقة عن البحث، وهذه الخطوة من أصعب خطوات البحث، خاصة أن البحث يجب أن يحتوي على المتغير المستقل والتابع.

مقدمة البحث

وهي عبارة عن مقدمة بشكل مختصر وهي من أساسيات البحث التي يجب الالتزام بها، ويجب أن تتسم بالوضوح، والتحدث عن أهمية موضوع البحث من خلالها، ويمكن أن يتم الاستعانة بآية من القرآن الكريم، أو بأي من الأحاديث الشريفة، مع ذكر الحل المبتكر للمشكلة بشكل مشوق لجذب انتباه القارئ.

تحديد هدف البحث العلمي

يجب تحديد هدف البحث عند كتابته، للتعرف على غايته، فمثلاُ عند القيام بدراسة مشكلة مثل زواج القاصرات يجب تحديد الهدف وهو التعرف على الأسباب وكيفية القضاء على هذه المشكلة من الأساس.

وضع تساؤلات أو فرضيات للبحث العلمي

وهي من الأشياء التي يتم استخدامها بشكل كبير في كتابة البحث العلمي ، فالفرضيات يتم استخدامها بالبحث العلمي، ولكن التساؤلات عادة ما يتم استخدامها بالأبحاث الاجتماعية.

البحث عن المعلومات

يجب على الباحث القيام بالبحث في المصادر لكي يحصل على معلومات البحث، وتنقسم لاثنين من الأقسام وهما:

  • كتابة جميع المراجع أو المقالات، أو الأقوال، أو النشرات العلمية بشرط التحقق من مصادرها.
  • تقديم عينات للدارسة تتناسب مع طبيعة البحث العلمي.

تحديد المنهج المستخدم

ويوجد اختلاف في طبيعة المنهج العلمي بالنظر لطبيعة البحث فمثلاُ البحث الاجتماعي تُستخدم فيه المناهج الوصفية بشكل أكبر من المنهج العلمي.

كتابة مضمون البحث أو المتن

ويتم ذلك بعد القيام بجميع المعلومات، وتحديد المنهج المناسب للبحث، ثم تقسيم المتن على شكل فصول وأبواب، ويجب مراعاة عدم الحشو أو التكرار.

تدوين النتائج الخاصة بالبحث العلمي

وهي من الخطوات الهامة جداً خلال إعداد الأبحاث العلمية ويجب أن تكون هذه النتائج واضحة، وهي الغاية الرئيسية من القيام بالبحث، ولا يوجد بحث علمي بدون هذه الخطوة.

التوصيات

حيث يقوم الباحث بتقديم بعض المقترحات أو التوصيات لحل مشكلة البحث، وهي من الخطوات اللازمة، فهي بمثابة أداة لقياس مدى تميز الباحث وتفوقه بالمقارنة مع غيره.

الخاتمة

وهي التي يختتم بها الباحث بحثه العلمي، ويذكر بها بشكل مختصر الجهود التي مر بها خلال عملية إعداد البحث.

المصادر

وهي التي استخدمها الباحث في عملية جميع المعلومات، ويجب ذكر جيع المعلومات حول هذه المصادر، كاسم المؤلف، وعام النشر، ودار النشر، وغيرها من التفاصيل الهامة.

Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق