بيئة

بحث حول الثدييات صفاتها أنواعها وأساليب عيشها

4600 نوع من الثدييات على سطح الأرض

الثدييات كائنات حية ذات صفات معينة تعيش على كوكب الأرض تتغذى وتتعايش وتتكاثر بطريقة تميزها عن كائنات أخرى كثيرة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الثدييات وأنواعها المتعددة وصفاتها وكل ما يتعلق بها.

تعريف الثدييات

الثدييات كائنات حية متواجدة على كوكب الأرض ويصل عددها إلى حوالي 4600 نوع، تجمع هذه الكائنات بعض الصفات المشتركة التي تجعلها متميزة عن غيرها من الكائنات الحية، مثل تميز هذه الكائنات بالقدرة على إرضاع صِغارها من خلال اللبن المفرز من الثدي.

والثدييات من الكائنات الحية التي يتحكم الدماغ لديها في عدة أمور مثل حركة الدورة الدموية الخاصة بالجسم ككل، وهذه الكائنات الحية تضم ضمن تصنيفاتها أكثر حيوانات الأرض ضخامة وحجمًا من قبيل الحوت والفيل، كما تضم كائنات صغيرة الحجم مثل الخفاش.

صفات خاصة بالثدييات

  • الأثداء والتي تحتوي على عدد كبير من الغدد الثديية التي تفرز اللبن المليء بالسعرات الحرارية الكبيرة المغذية للصغار من الرضع ومن الألبان المليئة بنسبة سعرات حرارية كبيرة (لبن أنثى الإنسان يحتوي على 750 سعرة حرارية.)
  • المشيمة سمة مميزة للثدييات حيث أنها حلقة الوصل بين الأم والجنين لتوصيل الطعام والماء اللازم لتغذية الجنين وكذلك الأكسجين اللازم للتنفس.
  • الشعر في الثدييات يساعد بدرجة كبيرة جدًا على تنظيم درجة حرارة الجسم ومساعدة الكائن الثديي على التعايش ببساطة مع البيئة التي ينتمي إليها، كما أن بعض الكائنات الحية في مقدورها استخدام هذا الشعر كوسيلة مناسبة للدفاع عن النفس في بعض الظروف مثل القنفذ.
  • القلب النابض بحجراته الأربعة الذي يساهم في جعل عملية الأيض أكثر سرعة وله دور فعال في تنشيط الدورة الدموية.

أنواع الثدييات

الثدييات كائنات حية بدأت في الظهور منذ قديم الأزل، إذ يقال أنها ظهرت قبل  220 مليون عام، ومع مرور الوقت بدأت تظهر أصناف متعددة منها وبدأ يصبح لها أنواع عدة، ويمكن تقسيم الثدييات التي تعيش على الأرض إلى الآتي:

  • الثدييات ذات المشيمة وتصنف في 210 نوع جميع تلك الأنواع في مقدورها أن تلد جنين مكتمل، ويندرج تحت هذا النوع 20 رتبة لكل منها صفات مميزة لها، ومن هذه الرتب رتبة الحيتان ورتبة عديمات الأنياب وغير ذلك.
  • الثدييات المعروفة بالأولية أو وحيدة المسلك وهي نوع من الكائنات الحية التي تتكاثر عن طريق البيض وهي مثل منقار البط الذي يتميز بوجود مخرج واحد للفضلات وللبيض.
  • الكائنات الثديية ذات كيس وهي ذلك النوع الثدي الذي يولد الجنين ولكنه يحتاج إلى وقت إضافي لإكمال النمو الخاص به، ولتحقيق ذلك منح الله هذه الكائنات أكياس تتلخص وظيفتها في حماية الجنين داخلها لعدة أشهر أخرى، وفي هذه الأثناء في إمكانية الصغير الرضاعة من أمه ومن رتب هذا النوع أشباه الجرابيات.

أساليب العيش الخاصة بالثدييات

إن الكائنات الثديية طريقة عيشها تختلف من نوع إلى آخر ومن رتبة إلى أخرى، ولكن في المجمل أنها تعيش في جماعات مثل القندس الذي يعيش حياته على هيئة ثنائيات حتى يتم التكاثر إلا أن هناك أنواع منها تظل في حالة انفراد وعزلة طوال حياتها مثل الحيوان المفترس النمر.

ومن الملاحظ أن هناك كائنات منها خلقها الله لتتكيف مع العيش في مياه البحار مثل الحيتان، وأخرى في استطاعتها العيش على سطح الأرض وثالثة تصنع بيوتها تحت الأرض مثل الخلد، وأخرى تنطلق في الهواء مثل الخفاش، ولكل من أنواع الكائنات الثديية طريقته الخاصة في التغذية ونوع الغذاء الذي يناسبه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق