رياضة وترفيه

بحث حول السباحة فوائدها أنواعها وأقسامها

فوائد رياضة السباحة لا حصر لها

تحتل رياضة السباحة مكانة خاصة وسط جميع الرياضات التي يعرفها الناس، وذلك لما لها من فوائد كثيرة لجميع أعضاء الجسم، ولما تعطيه له من ليونة ورشاقة، فهذه الرياضة تنشط جميع عضلات الجسم في مختلف أعضائه كالذراعين والرجلين والظهر والبطن، كما تحسن من الحالة المزاجية للإنسان وتزيل التوتر والقلق حتى ولو عن طريق الطفو فوق الماء، فمن منا لا ينتظر حلول الصيف للذهاب إلى الشواطئ والاستمتاع برياضة السباحة؟

قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه” علموا أبناءكم السباحة والرماية وركوب الخيل”، وقد ذكرهذه الرياضة أولًا لما لها من تأثير كبير على شخصية الفرد؛ فتزيد من الثقة بالنفس والقوة والقوام الممشوق وتحسن الحالة الصحية.

فوائد رياضة السباحة

  • تعمل على ضخ الأكسجين لجميع أنحاء الجسم، مما يؤدي بدوره إلى تحسين الدورة الدموية.
  • تقوم بشد عضلات البطن خاصة، وجميع أجزاء الجسم عامًة، مما يجعلها الرياضة المفضلة لدى كثير من النساء.
  • تقليل معدل الدهون في الجسم، وتقليل مستوى الكوليسترول فيالدم.
  • تقوم بحرق 500 سعر حراري في الساعة الواحدة، مما يقلل من نسبة الإصابة بمرض السكري.
  • تقوية عضلة القلب بما يقلل نسبة الإصابة بالجلطات والسكتات القلبية.
  • زيادة مرونة الجسم خاصة مرونة العضلات، فالسباحة تجعل عضلات الجسم ذات ليونة فائقة؛ ولا تفصل العضلات  وتبرزها عن مستوى الجسم كما تفعل رياضة كمال الأجسام.
  • بالرغم مما بها من حركات كثيرة ومجهود هائل إلا أنها لا تؤذي العظام ولا العضلات ولا تضغط على المفاصل.
  • التوازن في عملية ضغط الدم، وتقوية الرئتين عن طريقة التحكم في التنفس.
  • التخلص من الضغوط النفسية والحالات المزاجية السيئة، وإزالة التوتر والقلق، وزيادة إحساس الجسم بالاسترخاء.

أنواع السباحة

سباحة الصدر

تعتبر سباحة الصدر من أصعب السباحات، يجب أن تكون حركة الجسم انسيابية بشكل كبير، يكون الذراعين على كامل امتدادهما اثناء الدفع بالرجلين، ويعتمد هذا النوع على ضربات الرجلين في الماء، في حين تكون المقعدة والركبتين قريبين من سطح الماء.

سباحة الظهر

في سباحة الظهر؛ يبدأ السباح بالاندفاع من نقطة البداية وهو نائمًا على ظهره، ويبدأ التجديف بذراعيه والاندفاع بالجزء الخلفي من رأسه، بحركات موازية للفخذين، مع امتداد القدمين واستمرار الحركة، وعدم خروج الركبتين من الماء.

سباحة الفراشة

تعتمد سباحة الفراشة على تحريك الذراعين إلى الأمام، ثم دفعها للخلف، وإعادة الحركة بشكل مستمر، كما تعتبر من أصعب الأنواع، حيث أنها تحتاج إلى قوة عضلية كبيرة ولياقة بدنية عالية.

السباحة الحرة

في السباحة الحرة يستطيع السباح اختيار أي طريقة يريدها للسباحة، ويستطيع استخدام أكثر من طريقة في آن واحد.

أقسام السباحة

السباحة الترويحية

يقوم بها الأشخاص في جو من المرح والسعادة بهدف الترويح عن النفس، والتخلص من ضغوط الحياة وكسر الروتين.

السباحة التنافسية

تقوم السباحة التنافسية على قوانين وقواعد محددة؛ ينظمها الاتحاد الدولي للسباحة، كما يشترك بها الأشخاص المحترفين ذوي القدرات والإمكانيات البدنية المناسبة والحاصلين على التدريبات اللازمة للاشتراك بالبطولات والمسابقات الدولية أو المحلية، وتتضمن أنواع السباحات التي تم ذكرها في الأعلى.

السباحة الايقاعية

وهي مزيج من الحركات والرقصات الفنية في الماء، تمارسها الفتيات بشكل كبير، وتعتمد على الأداء الجماعي المصاحب للموسيقى، حيث يتم اختيار القطع الموسيقية وتصميم حركات الاكروبات المناسبة لها، لتقوم على سطح الماء نزولًا إلى العمق، في شكل جمالي رائع.

سباحة ذوي الاحتياجات الخاصة

وتقوم في مسابح ذات خصائص معينة، حتى يتوافر فيها عنصر الأمان، وتعتبر السباحة أبرز الرياضات التي تساعد في علاج بعض الحالات من ذوي الاحتياجات الخاصة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق