صحة

بحث حول مرض السرطان تعريفه أعراضه وأسبابه

السرطان المرض الخبيث

يعتبر مرض السرطان من أخطر الأمراض التي تواجهها البشرية في الآونة الأخيرة، حيث تتميز خلايا هذا المرض بصفة العدائية والقدرة الكبيرة على الانقسام وإصابة أكبر قدر من الأنسجة السليمة ما يسرع من انتشاره، ومن خلال السطور القادمة سوف نتعرف معًا على هذا المرض وكيف تتم الإصابة به.

ما هو مرض السرطان

مرض السرطان هو نوع من النمو غير الطبيعي لبعض الخلايا مع عدم القدرة على التحكم في سرعة ومقدار هذا النمو، ومن المعروف أن الأمراض السرطانية قادرة على إصابة أي عضو من أعضاء الإنسان.

وفرص النجاح في علاج هذا المرض الخبيث متوقفة بشكل كبير على توقيت اكتشافه فإذا كان اكتشافه باكرًا كان أفضل وأكثر أملًا، ويمكن معالجته كيميائيًا أو جراحيًا أو إشعاعيًا، والسرطان نوع من الأورام الخبيثة وقد يكون ورمًا حميدًا سابقًا وتم إهماله فتطور إلى أحد أنواع السرطانات.

ومرض السرطان من الأمراض المميتة القادرة على إنهاء حياة المصاب في حالة تأخر العلاج مهما كانت المرحلة العمرية المتعرضة للإصابة، حيث أن السرطان يتمكن من الكبار كما الصغار كما وهو قادر على إصابة الأجنة أيضا.

أعراض مرض السرطان

مرض السرطان له أنواع عدة ولكل منها أعراضه، إلا أن السرطان له بصفة عامة أعراض ظهورها مجتمعة عند شخص ما تنذر بوجود مشكلة حقيقية تتطلب فحصا طبيا، ومن هذه الأعراض ملاحظة فقدان الشهية ونقص في الغذية بشكل غير اعتيادي يؤدي إلى فقدان الوزن سريعًا وارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة وتعرق.

كما قد يُلاحظ شيء غير اعتيادي بجلد الإنسان مثل وجود كتل بارزة لم تكن موجودة من قبل أو تغير في الملمس العام للجلد وأحيانًا وجع العظام مؤشر لوجود نوع سرطاني خفي.

أسباب مرض السرطان

مرض السرطان قد يكون ناتجا للأسباب الآتية:

  • كثرة التدخين دون اكتراث بأضراره ما قد يتسبب في أخطر أنواع السرطانات وهو سرطان الرئة.
  • الإشعاع خطر كبير أيضًا ينذر بسرعة انقسام الخلايا وتكون السرطان، وذلك عند التعرض لأنواع من الإشعاع أو الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس.
  • العدوى الفيروسية أحد أسباب ظهور السرطان، إذ أنه من الممكن أن يصاب الإنسان نتيجة فيرس مثل فيروس التهاب الكبد الوبائي ويتحول معه إلى نوع سرطاني خطير.
  • الوراثة أحد الأسباب الرئيسية في الإصابة بالسرطان، إذ أنه في كثير من الأحيان يلاحظ إصابة أحد الأبوين ومن ثم انتقال المرض للأبناء ومن بعدهم الأحفاد وذلك بسبب انتقال بعض الجينات الوراثية المؤدية لذلك.
  • الأطعمة المحفوظة قد تكون سبب في الإصابة بالسرطان مثل الأطعمة المعلبة المضاف إليها مواد حفظ كيميائية وكذلك الخضروات والفاكهة المعرضة للكيماويات وغير ذلك.
  • التعرض الدائم لعوادم بعض المصانع التي تستخدم مواد كيميائية لفترات طويلة سبب في ظهور السرطانات.
  • حدوث خلل في بعض هرمونات الجسم مثل زيادة نسبة الهرمون المعروف بالأستروجين الذي يعد أحد العوامل الرئيسية في ظهور سرطان الرحم.

أنواع مرض السرطان

السرطان له أنواع عديدة تم تصنيفها حسب أماكن الإصابة ومن أكثر هذه الأنواع شيوعًا ما يأتي:

  • سرطان الرئة وهو أحد أخطر الأنواع على الإطلاق ومن الملاحظ إصابة الذكور به بنسبة أكبر من النساء، وذلك لأن عادة التدخين المسببة لهذا المرض منتشرة أكثر بين الذكور، ومن أكثر أعراضه شيوعًا السعال الذي يرافقه خروج دم وطرق علاجه مماثلة متاحة جراحيًا وكيماويًا وإشعاعيًا حسب الحالة.
  • السرطان القاتل وهو الذي يصيب القولون والإصابة به ناتجة عن عدة أسباب منها التدخين وكنتيجة متوقعة عقب الإصابة بأمراض مثل التهاب المعدة المزمن وغير ذلك.
  • سرطان الثدي وهو نوع سرطاني يصيب الإناث بعض الحالات تكون وراثية أو نتيجة لخبطة لي الهرمونات، وأهم عرض لهذا السرطان هو تكون كتلة بالثدي المصاب.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق