إسلام

بحث حول السنةالنبوية تعريفها وأهميتها وأنواعها وأشهر رواة الحديث

السنة النبوية ثاني مصدر للتشريع بعد القرآن الكريم

السنة النبوية هي ملجأ كل مسلم، وأسلمُ طريق بعد القرآن الكريم للتعرف على الشريعة الإسلامية وكل ما يتعلق بها من أحكام وقواعد، فهي الشرح الواضح والتفصيل لبعض المسائل التشريعية التي جاءت بشكل مجمل في الفرقان.

تعريف السنة النبوية

السنة النبوية إذا عرفناها لغويًا نجدها تعني الطريقة النبوية أو المنهج المتبع.

أما عن تعريف السنة في الاصطلاح فنجدها تعني كل ما تم نقله عن رسولنا الكريم من أقوال وأفعال يجتهد المسلم في الاقتداء بها واتباعها وله الثواب العظيم والأجر عند الله، ولا يعاقب على ترك بعض السنن إذ أنها غير واجبة ومفروضة على عامة المسلمين ومن أمثلتها صلاة الضحى.

والسنة النبوية شاملة كل ما ورد عن الرسول الكريم من أقوال وأفعال وكل ما يخصه من صفات أخلاقية وجمال خُلُقي، وتشمل أيضًا ما صدر عن من تبع الرسول من خلفاء راشدين.

أهمية السنة النبوية

الاهتمام بمعرفة السنة المحمدية ودراستها والاقتداء بها يعود بالنفع على المسلمين ويترك أجمل الأثر في حياتهم في الدنيا والآخرة، ومن أهم الفوائد العائدة على المسلم من اتباع السنة النبوية ما يأتي:

  • الاقتداء برسولنا الكريم وأخلاقه الحميدة وما جاء في سنته المحمدية أحد الأسباب الهامة لنيل رضا الله ومغفرته ومحبته للعبد.
  • كما أن السنة هي طريق الحق الذي يقي العبد السير في طريق الضلال والفتنة وتجنبه عقاب الله وحر نار جهنم، وتدله إلى طريق الأمن والسلام والمحبة.
  • التعمق في سيرة النبي الكريم يُدِل المسلم على الكثير من العِبَر والمواعظُ التي من شأنها أن تجعل المسلم أكثر إيمانًا وثباتًا على موقف الحق، ويجعله يتيقن مدى قيمة العدل في حياة البشرية.

أنواع السنة النبوية حسب المضمون

  • سنة نبوية تتضمن أقوال وهي تلك الأحاديث النبوية التي نقلت على لسان محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وهي واضحة المضمون تمامًا وذات قوة ووضوح في الإثبات.
  • سنة نبوية تتضمن أفعال وهي الأحاديث النبوية التي تم تناقلها حتى وصلت إلينا التي تبين أفعال رسولنا الكريم المتعلقة بالشريعة الإسلامية وأحكامها وبتعاملات الرسول وأخلاقه، وهي تأتي من حيث القوة والمتانة في المنزلة الثانية بعد السنة النبوية المتضمنة أقوال الرسول.
  • سنة نبوية تقريرية ونعني بهذا النوع من السنة موقف الرسول الكريم من فعل له ارتباط وثيق بأحد الأحكام الخاصة بالشريعة الإسلامية يراه من أحد الصحابة الكرام أو أحد المسلمين فلا ينكره أو ينهي عنه وذلك يعد إقرار لهذا الفعل.

أنواع السنة النبوية حسب الإسناد

وهو نوع من التقسيم للأحاديث النبوية تم بناء على طريقة نقل تلك الأحاديث من خلال الرواة، فهناك انتقال للسنة تم بشكل متواصل دون وجود فجوة أو نقطة غامضة في المنتصف ونقصد هنا السنة النبوية المتصلة.

وهناك نوع آخر من نقل السنة النبوية وهو السنة غير المتصلة التي تم فقد حلقة أو أكثر من الحلقات المتمثلة في رواة الحديث، فنجد راوٍ مجهول الهوية أو أكثر.

أشهر رواة الحديث

من الصحابة الكرام الذين اشتهر عنهم رواية الأحاديث النبوية وتوصيل السنة المحمدية إلى جموع المسلمين الصحابي أنس بن مالك وكل من عبد الله بن مسعود وعبد الله بن عباس رضي الله عنهما، وكذلك الصحابي أبو سعيد الخدري وغيرهم الكثير.

ولعل أبا هريرة هو الأكثر شهرة بين الصحابة رواية للاحاديث فقد تم إسناد ما يقارب من 5374 حديثًا نبويًا إليه، ومن المعروف أن الإمام البخاري أخرج له حوالي 93 حديث بينما الإمام مسلم اخرج له 98 حديثًا وأخرج له الإمامين معًا 326 حديث.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق