مدن ودول

بحث حول الصين جغرافيتها تاريخها وسكانها ومعلومات أخرى

الصين حضارة جذورها ضاربة في التاريخ

الصين جمهورية عريقة، لها تاريخها المثير للاهتمام، ومن المعروف أنها تقع على مساحة شاسعة تصل إلى  9.6 مليون كيلومتر مربع، وهي من البلدان الأكثر ازدحامًا بالسكان حول العالم، إذ يصل عدد سكانها إلى ما يقارب  1.338 مليار نسمة.

ويرجع سبب إطلاق كلمة ” صين ” على هذه الجمهورية الواسعة نسبة إلى كلمة تشين الصينية، وهي أحد ممالك الصين الشهيرة التي كانت تقع جهة الغرب وذاع صيتها في عهد السلالة الصينية المعروفة ب “تشو”.

جغرافيا الصين

خريطة الصين

موقع الصين الجغرافي متميز للغاية إذ بالنظر إلى حدودها نجدها تلتقي مع حوالي  14 دولة ومن هذه الدول التي تلتقي حدودها مع حدود الصين فيتنام والهند وبورما وكوريا وباكستان وغيرها. وتعتبر الحدود البرية الخاصة بها هي الأطول على الإطلاق إذ تبلغ  22,117 كم.

وتتركز الكثافة السكانية بالقرب من شواطئ بحر الصين الشرقي، كما تطل الصين على البحر الأصفر ومن أشهر أنهار الصين النهر الأصفر وكذلك نهر شي وأمور ونهر ميكونغ ونهر يانغتسي.

تاريخ الصين

بحث حول الصين

الصين موجودة منذ القدم فيرجع تاريخها إلى آلاف السنين قبل الميلاد، فهناك من الحفريات ما يشير لذلك، إذ بدأ استخدام الإنسان للنيران في تشانشي الصينية وذلك في العصر الحجري القديم.

ومن تم ظهور الحضارات الصينية العريقة في العصر الحجري الحديث الذي شهد عمليات استقرار كثير من البشر الصينيين بقرب النهر الأصفر ما ساهم في ظهور القرى التي عملت بالزراعة والاستقرار وبناء المعالم الحضارية.

ومع مرور الوقت تتابعت السلالات الصينية في الظهور، إذ تولت سلالة تشو زمام الأمور، ثم سلالة تشين التي كان لها الفضل في إنشاء الإمبراطورية الصينية وبُني في عهدها السور العظيم ثم تلتها سلالة هان.

سكان الصين

بحث حول الصين

تشير كثير من الإحصاءات أن الكثافة السكانية بالصين جعلتها من أكثر البلدان في العالم ازحامًا بالسكان، فعدد البشر المستقرين بها تخطى  19.17% من إجمالي سكان بلدان العالم، ومع هذا العدد السكاني الكبير يلاحظ تعدد القوميات واللغات داخل الصين.

اقتصاد الصين

بحث حول الصين

الوضع الاقتصادي الصيني مر بالعديد من المراحل والتطورات على مدار تاريخ الصين العريق ما أثر بشكل واضح وإيجابي على تفوق الصين اقتصاديًا، فنجدها اهتمت كثيرًا بالإنتاج المحلي الشيء الذي جعلها في المركز الثاني عالميًا، وكذلك أولت اهتمامًا كبيرًا بالصناعة والتجارة الخارجية.

والجمهورية الصينية أحد الأعضاء النشطين بمنظمة التجارة العالمية، فهي تتميز اقتصاديا بتوفرها على العديد والعديد من الشركات الناجحة على أراضيها، إذ عندما تم حصر أكبر وأضخم عشر شركات موجودة بالعالم اتضح أن الصين تملك أربعة منها.

ترتيبها في بعض المجالات

تعد الجمهورية الصينية متفوقة في مجالات عدة معظمها يندرج تحت الشق الاقتصادي، فنجدها تستحوذ على المركز الثاني عالميًا وذلك في إنتاج الطاقة حيث أنها تفوقت في توليد الكهرباء واستخراج الغاز الطبيعي وكذلك البترول.

وتعد أيضًا من أوائل البلدان المصنعة للسيارات والطائرات وجميع الإلكترونيات الحديثة، كما أنها متميزة في صناعة ألعاب الأطفال وغير ذلك الكثير من الصناعات التي احتلت بها المراتب الأولى حول العالم.

أشهر الشخصيات الصينية

هناك العديد من الشخصيات الصينية الشهيرة التي عرفها التاريخ نذكر منها:

  • الفيلسوف كونفوشيوس والذي يعد أول وأشهر الفلاسفة الصينيين الذين عرفهم التاريخ والذي تم تخليد اسمه نظرًا لاسهاماته المتعددة التي من ضمنها إنشاء مذهب خاص بالصينيين يشتمل على التقاليد الصينية الاجتماعية وكذلك الأخلاقيات الصينية.
  • الشاعر دو فو الذي عرف بجمال إسهاماته في الشعر المنظم حيث كان يهوى التنقل بين البلاد المختلفة والإبداع في الكتابات الشعرية.
  • الممثل جاكي شان الذي استطاع أن يؤسس قاعدة واسعة ومتينة من المعجبين حول العالم أجمع، وذلك لما يقدمه من أعمال سينمائية مذهلة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق