تقنية وعلومعلوم إنسانية

بحث حول يوم العلم وأهميتة والإحتفال به

يوم العلم

يوم العلم

هو يوم عالمي لمساندة السلام والتقدم، يعمل علي إبراز دور العلم في المجتمع، حيث تقام الإحتفالات في اليوم العاشر من شهر تشرين نونبر من كل عام، والتي تهدف إلي تنبيه المجتمعات بالمشكلات والقضايا العلمية القائمة التي يتم البحث عن حلول لها، رغبة في حث المجتمعات علي الإنخراط في تلك القضايا والمشاركة في وضع حلول صحيحة لها. كما يعد يوم العلم تأسيسا لأهمية العلم في حياة البشر في جميع أنحاء العالم.

يعد أيضا إبرازا لدور العلماء وما يقومون ببذلة من أجل نشر العلم وإجتذاب المجتمعات نحو المعرفة بشتى الطرق التي تؤدي إلي زيادة إستيعاب وإدراك الإنسان لقدر العلم ودوره في تحقيق التطور والرقي في حياة البشر والمجتمعات.

بعض المجتمعات ليست علي دراية كافية بقيمة العلم ودوره في تطوير المجتمعات والحضارات المختلفة ولهذا تم تخصيص يوم العلم ليكون تنبيها سنويا دائما بهذا الدور، ومساعدة تلك المجتمعات علي فهم الألية التي يدور الكون بها.

مفهوم يوم العلم

“العلم من أجل التفاهم العالمي” كان هذا هو الموضوع الرئيسي ليوم العلم في عام 2017، فممنظمو اليوم يعتقدون أن التفاهم هو حجر الأساس لتحقيق السلام العالمي وحجر القاعدة لخلق التنمية الدائمة، فضلا عن دوره في دعم وتحفيز الاشخاص والمؤسسات علي الإلتزام بتشارك العلم والمعارف المختلفة للوصول إلي التغير المنشود في سلوكيات وتصرفات الأفراد والمجتمعات.

الإحتفال بيوم العلم

كل عام تقوم اليونيسكو بالإشتراك مع بعض الأشخاص والمؤسسات والمنظمات العامه بتنظيم يوم العلم وعمل الدعاية اللازمه له.

وهناك عدد من الحكومات التي قامت في مامضى بتحفيز المجتمع الدولي والمؤسسات والأنظمة المختلفة لدعم يوم العلم، وأعلنت عن إنتوائها تقديم الدعم الكامل للمبادرات التي تهدف إلي مساعدة المجتمع الدولي والمحلي، أطلقت أيضا عدد من المبادرات والبرامج العلمية الهامة والتي تتميز بالحداثة والتطور، وطقوس يوم العلم تكون كالتالي:

اليوم المفتوح:

للتشديد علي الأهمية الكبيرة والبالغة للعلم ودوره في الحفاظ علي السلام الدولي وزيادة معدل رقي وحضارة الشعوب والمجتمعات، و الحفاظ علي النمط الحالي من التقدم وعدم الإنتكاس والتراجع إلي الخلف.

حلقات مفتوحة:

للتناقش الجماعي حول دور التعليم والتطور التكنولوجي في حياة الشعوب وأنماط البشر المختلفة.

الإعلانات والملصقات:

للترويج والدعاية ليوم العلم يتم توزيع الإعلانات الدعائية المختلفه في الرقع الجغرافية العامة بواسطة المؤسسات العلمية مثل الجامعات والمدارس.

إطلاق الزيارات والرحلات:

للهيئات البحثية المهتمة بالعلم مثل المتاحف والمدارس والجامعات والمراكز العلمية المختلفة.

أهمية يوم العلم

تم تخصيص يوم العلم لتحقيق عدد من الأهداف الهامة والضرورية ومن تلك الأهداف مايلي:

  • زيادة الوعي العام للمجتمعات المختلفة وبالأخص إدراك مدي أهمية العلم والتعليم ودوره في تطوير المجتمعات وتوسيع مدارك البشر والحفاظ علي السلام بين المجتمعات وبعضها.
  • إجتذاب المجتمعات نحو فكرة تعاون الدول مع بعضها لأجل أهداف علمية وبحثية وإستكشافية مختلفة، بهدف إيجاد تمويل للمشاريع العلمية العملاقة سواء كان تمويلا ماديا أم دعما معنويا.
  • إستعادة العهود الوطنية التي تم إبرامها من أجل إستخدام العلم لأهداف تصب في صالح الدول والمجتمعات  المختلفة.
  • تنبيه المجتمعات للصعاب والتحديات التي تواجه العلم والتعلم بهدف الحصول علي الأنواع المختلفه من الدعم والمؤازره في المجال العملي البحثي والإستكشافي.

يوم العلم في الجزائر

اختارت الجزائر يوم 16 أبريل من كل سنة للاحتفال باليوم الوطني للعلم، وجائ اختيار هذا التاريخ بالتحديد لتموافقته لذكرى وفاة أحد رموز العلم بالجزائر وهو العالم عبد الحميد بن باديس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق