رياضة وترفيه

بحث حول الكرة الطائرة : تاريخها ونشأتها وقوانينها

الكرة الطائرة من أكثر الرياضات شعبية في العالم

الكرة الطائرة

الكرة الطائرة تعتبر من أكثر الرياضات شهرة وشعبية حول العالم، وهي عبارة عن فريقين يلعبان بالكرة بواسطة اليد وليس القدم، وبينهما شبكة عالية المستوى، ويكون لكل فريق ثلاث محاولات ليقوم برمي الكرة فوق الشبكة للفريق الخصم، وفي حالة أخطأ الخصم في صد الكرة بشكل صحيح وإرجاعها للفريق الأخر أو إصطدام الكرة في الأرض يتم إحتسابها هدف للفريق الأول.

 

نشاة الكرة الطائرة

كانت الولايات المتحدة الأميريكية أول الدول التي لعبت الكرة الطائرة، ثم تلتها مباشرة كندا، ثم انتشرت في أغلب دول العالم. ونالت شعبية وشهرة كبيرة جدا في معظهما مثل (البرازيل، وروسيا ودول أوروبا، وآسيا).

ونشاة الكرة الطائرة كانت في “هوليوك” بولاية “ماساتشوتس”، بداخل إتحاد رياضي يسمي بإتحاد “YMCA”، في اليوم التاسع من شهر فبراير لعام 1895، بواسطة ” ويليام جورج مورغان” مدير التربية البدنية للإتحاد. واللعبة أطلق عليها في البداية أسم “مينتونيت – Mintonette “.

ولقد تأثر مورجان في إختراعه لها بلعبة كرة اليد، و لعبة كرة السلة، التي كان يلعبها وهو يعمل كمدرب بدني بجمعية الشبان المسيحية مع زميله “جيمس نايميست”، ولكن مع جعل اللعبة أقل صرامة منها وملائمة بشكل أكبر لأعضاء الجمعية الأكبر في السن، مع تطلبها لمهارات بدنية رياضية لمن يلعبها.

لاحقا قام ألفريد هالستيك بتغيير إسم اللعبة إلي “الكرة الطائرة” وذلك لإعتمادها بشكل كبير علي جعل الكرة تطير فوق الشبكة وجعلها تطير بين أفراد الفريق جيئة وذهابا وكون الأهداف تتحقق بوقوع الكره وإرتطامها بالأرض.

 

قوانين الكرة الطائرة

قديما كانت قوانين الكرة الطائرة مختلفة تماما عن تلك القوانين الموجودة حاليا، ولم يتحدد نوع معين ولا شكل محدد للكرة التي يتم اللعب بها في ذلك الوقت، ولكن بعد تغيير إسم اللعبه، تم تغيير القوانين الخاصه بها أيضا وتحديد شكل معين للكرة.

ولعبة الكرة الطائرة لها عدد من القوانين الهامة، والتي يتعلق بعضها بالملعب، ومعظمها باللاعبين، ومنها مايتعلق بطريقة اللعب، والتحكيم، وإحتساب النقاط، وهي كالتالي:

 

أبعاد الملعب وهيئتة:

يتم لعب الكرة الطائرة بوجود العناصر الآتية:

  • شبكة عالية أبعادها (10 أمتار طولا – 1 متر عرضا)، تقف علي قائمين يبلغ إرتفاعهما (2.43 متر للرجال – 2.24 متر للسيدات).
  • في منتصف ملعب مستطيل ومتماثل تبلغ مساحتة (25*50 قدم) مايساوي (9*18 متر).
  • وجود خط أبيض في المنتصف تماما، بالإضافة لخط هجوم موازي له علي بعد ثلاث أمتار.
  • منطقه حره في الإتجاهات المحيطة بالملعب تبلغ مساحتها من (3-5 أمتار) علي جانبي الملعب، ومن (3-8 أمتار) من خطوط النهاية.

 

اللاعبين:

ويتم لعب الكرة الطائرة بفريقين يتكون كل منهما من 12 لاعبا، منهم 6 لاعبين إحتياط و6 لاعبين أساسيين، من بينهم لاعب حر يستطيع التحرك داخل الملعب بحرية تامة، ويستطيع الدخول والخروج من اللعب خلال التبديل. وكل فريق له عميد مدرب، ومساعد العميد، وطبيب، ومدرب للياقة البدنية.

 

المهارات الأساسية المطلوبة:

إرسال الكرة، وإستقبالها، وتمريرها، الرمي القوي باليد، المشاركة في حائط الصد الدفاعي والهجومي، الدفاع.

بحث حول الكرة الطائرة

 

طريقة اللعب:

يتم توزيع اللاعبين الأساسين في الملعب طبقا لمراكزهم أثناء اللعب، ويقومون بتبديل أماكنهم بإتجاه دوران عقارب الساعة، وعند إنطلاق صافرة البداية يقوم لاعب الإرسال بالبدء في اللعب، وذلك من خلال ركل الكرة وتوجيهها لأرض الفريق الخصم.

 

التبديلات:

يمكن عمل ثلاث تبديلات للاعبين أثناء المباراة، ويمكن تبديل لاعبين مكان بعضهما بالتبادل أثناء التبديلات المختلفه بحيث يخرج اللاعب الأول ويدخل اللاعب الثاني، ثم يخرج اللاعب الثاني ويعود اللاعب الأول، وهكذا. ووقت التبديلات يكون أثناء توقف الفريقين عن اللعب، وذلك عند إحراز هدف.

 

شكل الكرة الطائرة

الكرة التي يتم اللعب بها تكون صغير الحجم بالنسبة لكرة القدم، وأقل منها في الوزن بحيث يكون وزنها بين (260-280 جرام) ومحيطها من (65-67 سنتيمترا) مع ضغط هوائي نسبتة (0.30 – 0.325 كجم/سم2).

 

إحتساب النقاط:

لتحقيق الأهداف في لعبة الكرة الطائرة يجب حدوث أحد هذه الأمور:

  • سقوط الكرة في أرض الفريق الخصم وعدم صدها.
  • لمس أحد لاعبي الفريق للشبكة عمدا أو بدون قصد.
  • خروج الكرة إلي “المنطقة الحرة” وذلك بعد قيام أحد لاعبي الخصم بلمسها.
  • عند حصول أحد الفريقين علي إنذار يحصد الفريق الخصم نقطه واحدة.
  • إخفاق اللاعبين في الدوران بإتجاه عقارب الساعة.
  • لمس الكرة من نفس الفريق أربع مرات متتالية يعطي الفريق المنافس نقطة.
  • للمباراة خمسة أشواط ومن يحصل علي ثلاثه منها يكون هو الفائز.
  • الفريق الذي يحصد 25 نقطة يكون الفائز بشرط الا تكون نقاط الفريق الخصم أقل منه بنقطتين فقط.

مشاركة الكرة الطائرة في الألعاب الأولمبية

تم إضافة اللعبة إلي الألعاب الأولمبية في عام 1964، لأول مرة. وكان ذلك في طوكيو. والكرة الطائرة أضيفت حينها كلعبة أساسية.

وكان ذلك بعد أن تم تأسيس إتحاد عالمي للكرة الطائرة سنة 1947، وبعد إقامة أول بطوله عالمية لها خاصه بالرجال سنة 1949 وأول بطوله عالميه للسيدات سنة 1952، وتأثرا بتلك اللعبه تم إختراع لعبة الكرة الطائرة الشاطئية سنة 1986.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق