رياضة وترفيه

بحث حول الرياضات الجماعية تاريخها وأنواعها

الرياضات الجماعية رياضة ومتعة وتنمية لروح التعاون

بحث حول الرياضات الجماعية

الرياضات الجماعية نوع مميز من الرياضات التي تعمل على تنمية روح التعاون والعمل ضمن فريق ما يجعلها مختلفة بشكل كبير عن الرياضات الفردية التي يؤديها الرياضي بشكل فردي معتمد كليًا على قدراته هو فقط.

تعريف الرياضات الجماعية

يعتمد هذا النوع من الرياضات على عدد من اللاعبين الذين يشكلون فريق، من خلال هذا الفريق تلعب الرياضة الجماعية والتي تنتهي بفوز أو خسارة أو تعادل الفريق أمام منافسه، وتعتمد معظم الرياضات الجماعية على اجتماع اللاعبين حول هدف محدد والسعي لتحقيقه بالتخطيط وإزالة العقبات والمشاكل التي تعوق الفوز.

تاريخ الرياضات الجماعية بجث حول الرياضات الجماعية

الرياضات الجماعية موجودة منذ القدم وحضارات العالم شاهد قوي على ذلك، إذ عرفت رياضة شبيهة بكرة القدم عند الصينيين منذ آلاف السنين وعُرفت رياضة الهوكي عند اليونانيين والصينيين والمصريين قديمًا، وهي من الرياضات الجماعية التي تم حظرها في بريطانيا فترة تولي الملك إدوارد الثالث زمام المملكة.

وهناك ألعاب جماعية ظهرت منذ عدة سنوات ولم تعاصر الحضارات القديمة مثل لعبة البيسبول التي ظهرت في أمريكا عام 1791 ميلادية، ومع مرور الوقت أصبح لها قوانينها الخاصة وبدأت في الانتشار تدريجيًا في بلدان العالم.

وكذلك لعبة التنس الجماعية التي كان أول ظهور لها في فرنسا ثم أخذت شكلها المعروف حاليًا عام 1873 عندما بدأت تتشكل من جديد في إنجلترا وفق مجموعة من القواعد والقوانين وغير ذلك من الألعاب.

أنواع الرياضات الجماعية

جميع الرياضات الجماعية فكرتها قائمة على اللعب من خلال فريقين ويختلف عدد اللاعبين الذين يكونون الفريق حسب نوع اللعبة الجماعية، فعدد فريق كرة القدم يختلف عن عدد فريق كرة السلة وهكذا.

تلعب الرياضات الجماعية داخل قاعة مغلقة أحيانا، وأحيانا بملعب مكشوف حسب نوعها.

العديد من الرياضات الجماعية تمارس بواسطة كرة يتعين وضعها في هدف معين، والفريق الرابح هو الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف.

أبرز الرياضات الجماعية

الرياضات الجماعية من أكثر أنواع الرياضات متعة سواء من خلال ممارستها أو مشاهدة الممارسين لها، ومن أشهر الألعاب الجماعية حول العالم ما يأتي:

  • كرة القدم الرياضات الجماعية كرة القدم

من أكثر الألعاب الجماعية متعة وهي لعبة تعتمد على المنافسة بين فريقين كل فريق يتكون من 11 لاعب لكل لاعب بالفريق دوره داخل الملعب الذي يدفع بالفريق نحو الفوز. 

  • كرة اليد

نجد أن اللاعبين ينقسمون إلى فريقين كل فريق يشتمل على 7 لاعبين فقط، مهمة كل فريق تتلخص في إحراز عدد من الأهداف في مرمى الفريق المنافس، ومن المعروف أن مباراة كرة اليد منقسمة إلى شوطين فقط كل شوط مدته نصف ساعة فقط.

  • كرة السلة

تعتمد كرة السلة على إحراز أكبر عدد من النقاط في سلة الفريق المنافس، حيث تتم هذه الرياضة وفق قواعد خاصة بها يلتزم بها الفريقان المتنافسان، ومن المعروف أن فريق كرة السلة يتكون من خمسة لاعبين فقط.

  • الهوكي

من الألعاب الأولمبية الشهيرة التي تحتاج إلى كرة الهوكي والعصا الخاصة بهذه الرياضة، ودائرة التهديف التي يتميز بها ملعب رياضة الهوكي عن غيرها من الرياضات، وفريق الهوكي مكون من 11 لاعب.

  • لعبة البيسبول

وفريقها مكون من تسع لاعبين كحد أدنى.

لعبة التنس

وهي من الألعاب التي يمكن تأديتها فردية أو جماعية وغير ذلك من الألعاب.

أشهر الرياضيين

من أشهر الرياضيين الذين تميزوا في الرياضات الجماعية ما يأتي:

  • ليونيل ميسي

لاعب الكرة الأرجنتيني الذي أحرز العديد من الأهداف لصالح فريقه برشلونة، كما اشتهر في لعبة كرة القدم كريستيانو رونالدو ومحمد صلاح ودييغو مارادونا وغيرهم من عمالقة كرة القدم.

  • واين جريتزكي

من عمالقة لعبة الهوكي وأشهر لاعب عرفه العالم وهو كندي الجنسية، كما اشتهر في لعبة الهوكي كل من بوبي أور وجوردي هوى.

  • نيكولا كاراباتيتش بحث حول الرياضات الجماعية

لاعب فرنسي ويعد واحد من مشاهير كرة اليد فقد تمكن من الحصول على لقب أفضل لاعب كرة يد، وذلك خلال عام 2015.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق