تقنية وعلوم

بحث حول الفيزياء تعريفها ، تاريخها وأشهر علمائها

الفيزياء تهتم بكل الظواهر الطبيعية التي تحدث حولنا

الفيزياء علم مميز يشتمل على تحليل كل ما يخص الطبيعة الكونية، وقد حظي باهتمام بالغ منذ القدم نظرًا لأهميته القصوى وقدرته المذهلة على ربط العلوم المختلفة بعضها ببعض، وقد مر هذا العلم بمراحل عدة خلال العصور المختلفة ساهمت جميعها في تطوره وقدرته على فهم الطبيعة وقوانينها بشكل أفضل.

تعريف علم الفيزياء

الفيزياء من العلوم العميقة التي تدرس كل ما يخص القوة والطاقة وما يتعلق بالزمان فهي معنية بالكتلة والحركة، وبشكل أشمل وأعم هي العلم الذي يوضح للإنسان كيفية عمل النظام الكوني.

فهي لها شأن واضح بالظواهر الطبيعية إذ تعمل على تفسيرها وتوضيح أهم القوانين الفيزيائية المتحكمة بها مما يجعل عملية التنبؤ أسهل وأدق، كما أن الفيزياء كانت الطريق نحو إنتاج أقوى وأدق أدوات القياس التي استعانت بها العلوم الأخرى كالكيمياء والأحياء وغيرها.

تاريخ الفيزياء

ترجع نشأة هذا العلم إلى العصور الوسطى مما يدل على مدى معرفة القدامى لقيمة العلم الفيزيائي وأخذ بالتطور إلى أن أصبح أحد العلوم الحديثة في القرن السابع عشر حيث تدرج تاريخ علم الفيزياء على النحو التالي:

  • بدأ العلم الفيزيائي قديمًا بملاحظة بعض الظواهر الكونية كالحركة الخاصة بالشمس والقمر وكان الاهتمام الأكبر بعلم الفلك وكيفية حساب التقويم، وكانت أول النظريات الفيزيائية تلك التي أشار لها أرسطو في كتاباته الخاصة بعلم الطبيعة والشق الفيزيائي.
  • وبدأ الاهتمام بهذا العلم يتوسع أكثر وأكثر في العالم العربي، ويتضح لنا ذلك من خلال حضارة الدولة العربية الإسلامية، إذ عرفت الفترة الزمنية الخاصة بهذه الحضارة بظهور العديد من العلماء الفيزيائين الذين أسهموا بشكل واضح في تطور هذا العلم حيث ظهر علم البصريات وغيره.
  • وبقدوم القرن السابع عشر شرع كل من العالم جاليليو جاليلي والعالم نيوتن وكذلك العالم الفيزيائي فرانسيس بيكون إلى تأسيس العلم الحديث للفيزياء وجعله علم مستقل تمامًا، له قواعده بعيدًا عن العلوم الفلسفية.
  • ومع حلول القرن التاسع عشر تم التوصل إلى أكثر القوانين الفيزيائية أهمية وهي تلك الخاصة بالضوء والقوة الكهرومغناطيسية وكذلك الإشعاع.

فوائدها

كان علم الفيزياء المحرك الأساسي نحو إنتاج العديد من الأجهزة الإلكترونية التي يعد توفرها دليلا قويا على مدى التمدن والتحضر، ومن الأجهزة التي أسهمت الفيزياء في إنتاجها التليفزيون والهواتف الأرضية والمحمولة وأجهزة اللاسلكي وكذلك الرادار وغيرها العديد والعديد من الأجهزة.

وعمت الفائدة من هذا العلم العظيم المجال الطبي إذ أسهمت الفيزياء في التمكن من صناعة أقوى أجهزة الأشعة مثل جهاز التصوير من خلال الرنين المغناطيسي وكذلك جهاز أشعة إكس وغيرها.

أشهر علماء الفيزياء

العلم الفيزيائي حظي بظهور العديد من العلماء العمالقة الذين أسهموا بأفكارهم واكتشافاتهم واختراعاتهم في تطوير هذا العلم وتفسير القوانين والنظريات الفيزيائية المتعددة الخاصة بالطبيعة الكونية وظواهرها المتعددة، ومن أبرز العلماء في هذا المجال العملي على مر العصور ما يأتي:

ابن الهيثم

له إسهامات في مختلف العلوم والمجالات المتعلقة بالفيزياء وقد صحح العديد من الأفكار التي جاء بها العلماء اليونانيون القدماء، لكنه اشتهر على وجه الخصوص بكونه مؤسس علم البصريات الذي أبدع فيه حتى أنه وضع الأسس التي اعتمد عليها لاختراع الكاميرا فيما بعد.

العالم اسحاق نيوتن

نشأ بإنجلترا واجتهد بالعمل الدؤوب في العديد من العلوم مثل الفلسفة والرياضة والعلم الفيزيائي وغيرها من العلوم الأخرى، وله الفضل في اكتشاف نظرية الجاذبية الأرضية.

نيكولا تيسلا

العالم النمساوي الذي لقب بالمجنون وكان متفوقًا دراسيًا، وتمكن هذا العالم من خلال عبقريته الفذة أن يخترع ما يعرف بالمجال المغناطيسي المتحرك.

ألبرت أينشتاين

عالم فيزيائي استطاع بفضل إنجازاته أن يحصل عام 1921 على جائزة نوبل، إذ تمكن هذا العالم من إنشاء المعادلة الشهيرة الخاصة بتكافؤ المادة مع الطاقة كما له السبق في الإفصاح عن أهم النظريات الفيزيائية كنظرية الموجة الجاذبة وغيرها من النظريات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock