تقنية وعلوم

بحث حول الرياضيات تعريفها وتاريخها ودورها في حياتنا

الرياضيات تدخل في مختلف جوانب حياتنا

تعتبر الرياضيات من أهم العلوم، فعلى الرغم من وجود الكثير من العلوم التي يحتاج إليها الإنسان في حياته من فيزياء، كيمياء، علوم إنسانية وغيرها، إلا أن علم الرياضيات يعد على رأس هذه العلوم جميعًا، كونه يدخل في أي علم آخر؛ ونظرًا لأهمية الرياضيات سوف نقوم في هذا البحث حول الرياضيات بالحديث عن تعريف هذا العلم، تاريخه، وأهميته.

تعريف الرياضيات

توجد الكثير من التعريفات بخصوص الرياضيات فكل عالم قدم تعريفه من وجهة نظره ومن خلال دراسته له، فالرياضيات من وجهة نظر أرسطو هي علم الكم، ومن وجهة نظر آخرين هي علم القياسات غير المباشرة، وقد تم تأكيد هذا التعريف من قبل أوغست وهو أحد الفلاسفة الفرنسيين.

وإذا أردنا أن نعرف العلم في عمومه، فيمكن القول بأنه علم شامل للكم والعدد وكل ما يمكن حسابه وقياسه.

تاريخ الرياضيات

علم الرياضيات من العلوم الموجودة منذ بدايات التاريخ، فقد بدأ الإنسان اكتشافه في مراحل مبكرة من تواجده على الأرض، وهذا الأمر لا ينم سوى على ما يمتلكه هذا العلم من أهمية كبرى.

يمكن القول أن بداية ظهور الرياضيات كعلم قائم بذاته كانت من قبل المصريين القدماء والبابليين، فقد تم اكتشاف الكثير من النصوص والمخطوطات الخاصة بالرياضيات تعود إلى عام 1900 قبل الميلاد، كما تم العثور أيضًا على برديتين وهما ريند وموسكو واللتان كانتا من أصل مصري.

هذا وقد أرجع الكثير من العلماء هذا العلم إلى السومريين فقد قال الكثير من الباحثين أن أوائل الدلالات والعلامات الرياضية وجدت عند الشعب السومري قبل ما يزيد عن ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد.

وكانت هذه الدلائل عبارة عن النصوص المحتوية على جداول الضرب، كما تم ملاحظة التطور على البرديات وما بها من كتابات عن الأنظمة الخاصة بعلم القياس وغيره من العلوم الرياضية المعقدة الأخرى.

الرياضيات عند الشعب البابلي اعتمدت على النظام الستيني. وهذا النظام يرجع في الأساس إلى السومريين ومن الجدير بالذكر أنه مازال مستخدمًا حتى الآن في قياس الزوايا، حتى أن الوقت وتقسيمه إلى ستين ثانية تم اشتقاقه من هذا النظام.

لماذا نحتاج إلى علم الرياضيات؟

للرياضيات أهمية كبيرة في حياتنا، فبشكل يومي نستخدمها ولا يمكن الاستغناء عنها، وأهمية هذا العلم تتجلى في:

  • تنمية وزيادة منهجية الفرد مما يساعد في تناسق الحياة، فبالرياضيات يتم تنظيم الأمور الفوضوية وتنمية مهارات الفرد وزيادة قدراته على التفكير والابداع.
  • زيادة القدرة على تعلم المهارات التنظيمية واستخدام العقل بشكل أفضل في حل المشكلات.
  • كما تسهل التفكير واتخاذ القرارات بطريقة سليمة.

أبرز العلماء في علم الرياضيات

قام الكثير من علماء الغرب والعرب بدراسة هذا العلم، وكلهم تركوا أثرًا كبيرًا فيه، ومن أشهرهم:

  • ابن سينا.
  • عمر الخيام.
  • فيثاغورث.
  • إقليدس.
  • البيروني.
  • الخوارزمي.
  • أرخميدس.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock