بيئة

بحث حول الحيوانات تصنيفها ومدى ارتباط الإنسان بها

ارتباط وطيد وقديم بين الانسان والحيوانات

البشر ليسوا الكائنات الحية الوحيدة الموجودة على سطح الكوكب، ولكنهم يتقاسمون العيش عليه مع الكثير من الكائنات الأخرى، والحيوانات من ضمن هذه الكائنات.

الحيوانات من الكائنات الحية، ويوجد منها الكثير من الأنواع، وقد تمتلك بعض صفات البشر. ومنها ما هو فقري وما هو لا فقري، ويوجد منها الكثير من الأنواع والتصنيفات.

يعتبر هذا النوع من الكائنات الحية المؤثرة في البيئة للغاية، وبدونها لن يستمر النظام البيئي بشكله السليم، وتختلف أهمية الحيوانات حسب أنواعها ولذا في الأسطر التالية سوف نتحدث عن تصنيفاتها وأنواعها.

أنواع الحيوانات

كل سلالة ونوع من الحيوانات يتم تصنيفها بإحدى الطرق الثلاث كما يلي:

تصنيف الحيوانات على أساس الطبيعة

لا يوجد حيوان في طبيعته يشبه الحيوان الأخرى، ولكن هناك مجموعة من الصفات في الميول والتصرفات تجمع مجموعة من الحيوانات مع بعضها، فهناك حيوانات أليفة وأخرى متوحشة.

الحيوان الأليف هو الحيوان الذي يمكن تواجده في نفس المكان أو المحيط مع الإنسان، دون التسبب بأي ضرر أو أذى له، حتى أن هناك بشر يعتمدون على الحيوان الأليف في كسب الرزق والحصول على الغذاء مثل الغنم والأبقار، الأرانب، الخراف والماعز…

أما الحيوان المتوحش فهو الذي لا يمكن عيشه مع الإنسان أو أن تتم تربيته، لما يمكن أن يسببه له من الأذى مثل الأسود والفيلة، وإن كان هناك بعض البشر استطاعوا تربية هذه الأنواع والعيش معها وتكوين صداقات معها بعد ترويضها. وأن يكون الحيوان متوحشا فذلك لا يعني بالضرورة أنه مفترس، فالكثير من الحيوانات عاشبة كالغزلان ووحيد القرن والزرافة… لكنها متوحشة لأنها لا تستطيع العيش إلا في البرية وإذا اقترب منها الإنسان فقد تهرب منه أو تدافع عن نفسها بشراسة.

تصنيف الحيوانات على أساس الغذاء

الغذاء الذي يتناوله حيوان معين يختلف عن غذاء أنواع أخرى، ويمكن التصنيف على أساس الغذاء على النحو الآتي:

  • الحيوان القارت : الذي يتناول أنواع مختلفة من الأغذية كاللحوم والأعشاب وحتى الحشرات.
  • الحيوان اللاحم : الذي يتناول اللحوم فقط، وغالبًا ما يكون حيوانًا مفترسًا مثل الأسود والنمور.
  • الحيوان العاشب : الذي يتغذى على العشب على سبيل المثال الأرانب، المواشي، الماعز والغنم.

تصنيف الحيوانات على أساس التوفر على عمود فقري

لا تمتلك جميع هذه الحيوانات عمودا فقريا، فبعضها يمتلكه مثله الطيور، الزواحف، الأسماك، الثدييات. وبعضها لا يمتلك عمودا فقريا ويعرف باللافقريات مثل الرخويات والديدان. وفي العموم أغلب الأنواع لافقرية.

علاقة الإنسان بالحيوانات

هناك عدد من الأشخاص ليس هينًا تربطهم علاقة وطيدة بالحيوانات، فالإنسان لا يتعامل مع هذه المخلوقات فقط على أساس أن بعضها يعد من أهم مصادر الغذاء، ولكن الكثير من البشر يعتبرون الحيوان صديقًا وفيا لهم.

فهناك من يهتمون بتربية الحيوانات الأليفة في المنزل كالكلاب، القطط… وغيرها ويحبونها ويتعلقون بها أكثر من تعلقهم بالبشر المحيطين بهم.

ليس هذا فقط فهناك الكثير منن يتبنون قضايا الحيوانات، ويبذلون جهودا كبيرة في الدفاع عن الحيوان، ويكرسون الوقت والمال لهذا. ليس بدافع الرحمة والإنسانية فقط، ولكن أيضًا بسبب حبهم الشديد لهذه المخلوقات الحية والتي من شدة تعلقها بالبشر وتواجدها معهم قد تميل إلى القيام بتصرفات تشبه البشر فتبدو غريبة ومضحكة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق