صحة

فوائد التين الشوكي وأضرار الإفراط في تناوله

0
(0)

فوائد التين الشوكي ، بفصل الصيف وأمام عربة بائع التين الشوكي تجد إزدحاما كبيرا من قبل محبي تلك الفاكهة اللذيذة، ولما لا وهي إحدى الفواكه المميزة والتي يحبها الكثير منا، فبغض النظر عن الشوك الموجود بقشرتها الخضراء السميكة، إلا أنها تبقى ذات شكل محبب للجميع.

يفضل الكثيرون تناول التين الشوكي حتى ولو لم يكونوا على دراية بفوائد التين الشوكي لصحة الإنسان، فماذا لو عرفوا فوائد تلك الفاكهة العظيمة؟، حيث يحتوي التين الشوكي على عدد كبير من الفوائد لجسم الإنسان، وهذا ما سنعرفه في مقالنا اليوم، ولأنه لا ينبغي الإفراط والتفريط في تناول أي من الأطعمة والفواكه، فسنعرف أيضًا أضرار الإفراط في تناول التين الشوكي.

فوائد التين الشوكي

يحتوي التين الشوكي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، ومنها الماغنسيوم والكالسيوم، والألياف، والفيتامينات كفيتامين سي، وفيتامين ب، كما يحتوي على مادة الفلافونويد والبوليفينول، وكلها مواد صحية تفيد الإنسان وتقيه الكثير من الأمراض.

الوقاية من قرح المعدة

يحتوي التين الشوكي على مواد نافعة للمعدة والتي تعمل على حماية غلاف المعدة من الإصابة بالقرحة، حيث يساعد التين الشوكي في إفراز المعدة للمخاط المعدي والذي يقلل بدوره الإصابة بقرحة المعدة.

تقوية الجهاز المناعي

يعمل التين الشوكي على دعم وتقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان، حيث يقوم بإنتاج خلايا الدم البيضاء والتي تقاوم الفيروسات بجسم الإنسان، وذلك لإحتوائه على فيتامين سي والذي يقوم بدوره كأحد مضادات الأكسدة في حماية الجهاز المناعي.

خفض معدل السكر بالدم

يحتوي التين الشوكي على الألياف التي تعمل على خفض مستوى السكر بالدم، وتقليل مستوى الأنسولين، كما أنه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

الحماية من السرطان

يحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من مادتي الفلافونويد والبوليفينول وهي مضادات أكسدة تعمل على مقاومة نمو الخلايا الضارة المسببة للسرطان، وخاصة سرطان القولون.

صحة البشرة

تمتد فوائد التين الشوكي لصحة الجلد والبشرة، حيث يعمل على مقاومة التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

تقليل الوزن

يساعد التين الشوكي على التقليل من الوزن، حيث تعمل الألياف على إعطاء الشعور بالإمتلاء والشبع مما يقلل كمية تناول الطعام، كما تعمل على طرد الدهون ومنع الجسم من إمتصاصها.

مصدر غني بالفيتامينات

يعتبر التين الشوكي مصدرًا جيدًا للفيتامينات الهامة كفيتامين سي، وB6، والماغنسيوم والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، وهذا ما يجعله من الفواكه الهامة لأداء وظائف الجسم، والحفاظ على توازنه وصحته، إذا ما تم تناوله بإنتظام.

الحماية من الجلطات

يعمل التين الشوكي على ضبط نسبة ضغط الدم بالجسم، وحفظ معدل الكوليسترول بالدم، بما يجعله مفيدًا للوقاية من أمراض القلب، ومشاكل الأوعية الدموية والشرايين، ويقلل الإصابة بخطر التعرض لجلطات القلب، والسكتات الدماغية.

تقوية الأسنان

يمكنك الإستفادة من الكالسيوم الموجود بالتين الشوكي في تقوية الأسنان وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.

زيت التين الشوكي

يتم إستخلاص الزيوت من التين الشوكي فيما يعرف بـ “زيت التين الشوكي” ويعد هذا النوع من الزيوت مفيدًا للغاية في العناية بالبشرة والشعر والأظافر، لإحتوائه على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية التي يحتاجها الجسم.

 التين الشوكي

يؤدي الإسراف في تناول التين الشوكي إلى بعض الأضرار التي يمكن أن تلحق بالإنسان وهي:

  • آلام بالمعدة، وقد يحدث إسهال وأضطرابات بعملية الهضم والإنتفاخ.
  • صداع ودوخة.
  • تزايد في حجم البراز.

كما لا ينصح بالإفراط في تناوله خاصة لأصحاب الحالات الآتية:

  • المرأة الحامل؛ لأنه قد لا يساعد في عملية نمو الجنين، كما أنه يؤدي إلى صعوبة أثناء عملية التبرز.
  • مرضى السكري؛ وذلك لأنه يعمل على تقليل مستوى السكر بالدم.
Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق