إسلام

بحث حول الزكاة الشروط والأحكام تعريفها شروطها فيما تجب وأهميتها

بحث حول الزكاة ، فرض علينا الله عز وجل الكثير من الأشياء والتي من بينها الصوم والصلاة والزكاة وقد فرض الله على البشر القيام بتلك الأشياء حتى يدخلوا الجنة، والزكاة محور الحديث اليوم تعد ركنا هاما من أركان الدين الإسلامى الخمس، وقد وضع الله عز وجل الكثير من الشروط للزكاة وقد وضحها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا من خلال السنة النبوية والأحاديث، والزكاة عبارة عن مقدار معين من المال يخرجه الشخص بناء على عدة شروط ويتم إعطاء تلك الأموال إلى فئات محددة.

تعريف الزكاة

الزكاة لغة

الزكاة في اللغة معناها الطهارة، والنماء، والبركة، والمدح، وتعني أيضا الزيادة، وجمع الزكاة: زكوات.

وتدل الزكاة أيضاً على الصلاح كما في قوله تعالى: فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَـهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً.

وقيل لما يُخرج من المال للمساكين ونحوهم: زكاةٌ لأنه تطهير للمال، وتثمير له، وإصلاح، ونماء بالإخلاف من الله تعالى، فالزكاة طهرة للأموال، و زكاة الفطر طهرة للأبدان.

والزكاة تأتي بمعنى المدح، إذ يقال: زكَّى نفسه إذا مدحها ووصفها وأثنى عليها، وفي ذلك قول الله تعالى: فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى.

الزكاة شرعا

الزكاة في الشرع حقٌّ يجب في المال. وهي على وجه التدقيق: التعبد لله تعالى بإخراج حق واجب مخصوص شرعاً، من مال مخصوص، في وقت مخصوص، لطائفة مخصوصة، بشروط مخصوصة.

شروط الزكاة

الزكاة من الفروض التي وضعها الله عز وجل على الإنسان والتي لها عدة شروط من أهمها ما يلي:

  • أن يكون الشخص مسلم فالزكاة واجبة على جميع المسلمين.
  • الحرية أيضا من شروط الزكاة والعبيد لا يجوز لهم الزكاة عن النفس أو الأموال.
  • النصاب من المال وهو أن يصل مال الشخص المسلم إلى قدر معين وهنا يكون قد تحقق النصاب وبناء عليه يجب على الشخص إخراج الزكاة والنصاب يتم تحديدة بناء على المعيشة فعلى سبيل المثال إذا كان النصاب هو 1000 جنيه فالشخص الذي يمتلك أقل من ذلك لا يجب عليه الزكاة.
  • ولابد وأن يكون المال خاص بالشخص بمعنى أن لا يكون له شركاء في ذلك المال ولابد وأن يكون الزيادة عن النصاب زيادة عن حاجة الشخص أيضا فقد فرض الزكاة للتخفيف عن الفقراء وليس للتضييق على الناس.
  • ولابد وأن يمر عام هجري كامل على المال الذي تخرج عنه الزكاة وهذا الأمر على الأموال والإبل والأراضي ولكن الزرع لا يشترط أن يمر عليه العام.

أموال تجب فيها الزكاة

الزكاة من الأمور الواجبة على الشخص المسلم الحر والزكاة تجب على الأموال التالية:

الذهب والفضة

النصاب الخاص بالذهب هو 20 دينار بمعنى أن الذهب إن أجتاز ذلك الرقم وجبت فيه الزكاة، والفضة يؤخذ منها زكاة ربع العشر أي يتم أخذ نصف دينار فقط.

زكاة الزروع

والزكاة على الزروع لا تشترط مرور العام الهجري عليها أو الحول ولكن يجب الزكاة منها عند الحصاد وفقا لقول الله عز وجل وجل بسم الله الرحمن الرحيم وءَاتوا حقّهُ يومَ حصاده صدق الله العظيم والنصاب في الزروع خمسة أوسق والوسق عبارة عن 122 كيلو جرام.

زكاة الأنعام

والأنعام هنا المقصود بها البقر والإبل وكافة الماشية ويختلف النصاب الخاص بالإبل عن البقر فقد نجد أن النصاب في الإبل هو أن يكون للشخص 5 منهم بينما النصاب في البقر أكثر من 30 بقرة والغنم لابد وأن يكون لدى الشخص 40 غنمه.

أوجه صرف الزكاة

بين لنا الله عز وجل أن الزكاة لها المصارف الخاصة بها فيجب أن تصرف على الفقراء والمساكين والمحتاجين والعاملين عليها، والمؤلفة قلوبهم كما أنها تجوز على أبن السبيل وإن كان أميرا في بلده على ان يكون مسافر لطاعة الله عز وجل وليس من أجل القيام بمعصية وأصحاب الديون أيضا تجوز عليهم الزكاة.

أهمية الزكاة عند المسلمين

مما لا شك به أن للزكاة الكثير من الأهمية في حياة المرء المسلم والتي من بينها ما يلي:

  • من بين أهم الفوائد التي تعود على المرء نتيجة إخراج الزكاة هو تطهير النفس والبعد عن الغل والحقد تجاه الأغنياء كما أنها تساهم في تطهير نفوس الأغنياء من حب المال والبخل.
  • تحقيق الاكتفاء بين فئات المجتمع حيث يتم توزيع المال بين المحتاجين بالعدل فلا يوجد محتاج في البلد.
  • بها يكفر الله عز وجل الذنوب والخطايا التي ارتكبها العبد.
Print Friendly, PDF & Email

يسعدنا أن نعرف تقييمك للمقال

اضغط على نجمة لتقييم المقال

النتيجة

كن أول من يقيم المقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق