أسرةصحةمطبخ

تغذية الطفل : الأسس الغذائية السليمة لنمو الطفل

تغذية الطفل تبدأ منذ الولادة حيث تهتم الأم بطفلها من خلال الرضاعة الطبيعية المنتظمة ثم حينما يبلغ عمر الستة أشهر يبدأ في تناول الأطعمة المناسبة له في هذا العمر ومن الضروري على كل أم أن تكون على علم بكافة الأمور المتعلقة بذلك حتى ينمو طفلها بشكل سليم واليوم سوف نتحدث عن تغذية الطفل بشكل عام وكيفية الإهتمام بذلك تابعوا معنا.

تغذية الطفل : نصائح هامة

  • يجب تقديم الكمية المناسبة للطفل من أجل الحفاظ على وزنه صحي وجعله يعتاد على ممارسة التمارين الرياضية حينما يصل إلى عمر الستة أعوام حتى لا يصاب بالسمنة إذا كان جسمه قابل للزيادة الكبيرة ويعتمد مقدار الطعام الصحيح الذي يقدم للطفل على حسب الجنس والعمر والطول وعوامل أخرى أيضاً.
  • لا تفرطي في تقديم السكريات والدهون للطفل حيث أنه من الرغم أنها تعتبر مفيدة وهي مصدر أساسي للطاقة إلا أنها لا تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية وتناولها يكون بشكل معتدل مع الأطعمة الأخرى التي تحتوي على البروتينات والنشويات.

الأسس الغذائية السليمة لنمو الطفل

هناك أسس غذائية يعتمد عليها من أجل نمو الطفل بشكل سليم والجميع منا يعلم أن المواد الغذائية التي تحتوي على كربوهيدرات،  فيتامينات ومعادن ودهون وبروتين كلها مفيدة للجسم ولكن الأطفال في حاجة إلى كمية مختلفة من هذه العناصر على حسب أعمارهم ومن الضروري تشجيع الطفل على تناول الطعام بمختلف أنواعه للإستفادة من المكونات الموجودة بها وحتى ينمو جسمهم بشكل سليم ومن أهم الأطعمة المفيدة لنمو الطفل بشكل سليم ما يلي:

الحبوب الكاملة

حيث أن الحبوب الكاملة تقوم بتوفير مواد غذائية غير مكررة طاقة للجسم بشكل أكبر من غيرها ولفترة زمنية أطول وهي مصدر رائع للبروتين والمعادن والفيتامينات من أهمها الشعير والأرز البني والبطاطا ومن الأطعمة المكررة الدقيق الأبيض والأرز الأبيض وهي تحتوي على نسبة قليلة من الألياف الغذائية والمغذيات التي يحتاج إليها الجسم.

البقوليات بجميع أنواعها

من الضروري على كل أم أن تحرص على تقديم البقوليات لأطفالها بشكل يومي من أجل تطوير الجسم وبناء العضلات وهي مصدر أساسي للفيتامينات والألياف والمعادن حيث أنها تساعد على المحافظة على نشاط جهاز المناعة في الجسم ومن أهم البقوليات المفيدة للجسم العدس والفاصوليا والبازلاء والفول السوداني، وتعتبر البقوليات مصدر هام للبروتين أفضل من البروتينات الحيوانية الموجودة في الدجاج ولحم البقر ولكن يجب تناول هذه البروتينات أيضاً بشكل يومي إذا أمكن.

الفواكه الطازجة والخضروات ومنتجات الألبان

من الضروري على الطفل أن يتناول الفواكه والخضروات الطازجة بشكل يومي كوجبة صحية متوازنة لأنها تحتوي على معادن وفيتامينات تقوي الجهاز المناعي وتحافظ عليه وتعطي الجسم طاقة هائلة، بالإضافة إلى تقديم الألبان بكافة منتجاته مثل الزبادي والجبن والبيض للمساعدة على نمو العظام والأسنان بصورة سليمة حيث أن هذه المنتجات تحتوي على  عنصر الكالسيوم.

الطعام الغني بالبروتين

  • لابد أن يتناول الطفل البروتين لأنه يساعد على النمو بشكل سليم، وتغذية الطفل منذ الصغر بتناول الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر من أهم ما يمكن على الأم أن تقوم به.
  • يمكن الاعتماد على  عنصر البروتين الموجود في الأسماك واللحوم بشكل معتدل حتى لا يزيد من مستوى الكوليسترول في الدم، كما أن البروتينات توفر مجموعة جيدة ومتوازنة من المعادن والفيتامينات والطاقة التي تحتاج إليها العضلات وجهاز الطفل المناعي.
  • اللحوم والأسماك تعتبر دسمة إلى حد ما لأن بهها كوليسترول ضار إذا تناوله الشخص بكمية كبيرة أما البروتين النباتي يعتبر أفضل بكثير وهو موجود في عدد من البقوليات والخضروات مثل الشوفان، والعدس، والبروكلي، والكينوا.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق