أسرةصحة

أطفال الأنابيب كيف تتم العملية وخطواتها

أطفال الأنابيب من أشهر العمليات التي يلجأ لها بعض الأزواج ممن يرغبون في الإنجاب وفي الغالب يتم الخلط بين هذه العملية وبين عملية الحقن المجهري وعلى الرغم من أن كلا العمليتان تختلفان عن بعضهما إلا أن النتائج واحدة وهي إخصاب الأجنة حتى يحدث حمل، تابعوا معنا هذا المقال كي تتعرفوا على معلومات أكثر  بشأن أطفال الأنابيب.

ما هي عمليات أطفال الأنابيب

في الغالب هذه العملية تكون مكلفة كثيراً وبالتحديد لمن لا يمتلكون إمكانيات مادية كافية لذلك هناك بعض المراكز الحكومية التي تقوم بإجراء هذه العمليات بأسعار رخيصة لمن يرغبون في الحصول على حمل ولا توجد لديهم أموال كافية للخضوع لمثل هذه العمليات وتحتاج المرأة التي تخضع للعملية إلى دورة علاج مكثفة قبل ذلك.

خطوات عملية أطفال الأنابيب

أولاً: مرحلة الكشف

في بداية هذه العملية يتم إجراء كشف نسائي على السيدة للتأكد من سلامة الرحم بالطريقة المعروفة عند طبيب النساء وحتى يتم تحديد سماكة الرحم أو ما إذا كان هناك مشكلة في الرحم مثل التكيسات أو الأورام لعلاجها عن طريق الأدوية ولا يمكن البدء في العملية بجون أن يتم معالجة الرحم من أي مشكلة به.

ثانياً: مرحلة إستخدام المنظار

إذا تعرضت السيدة الخاضعة للعملية لعملية حقن مجهري من قبل وفشلت أو عملية أطفال أنابيب سوف يطلب الطبيب عمل منظار لمعرفة سبب فشل العملية الأولى حيث أنه في بعض الأحيان يكون السبب عارض أو لوجود مشكلة في الرحم، ويوجد نوعين من المنظار الأول بطني والثاني رحمي، والنوع الأخير هذا يقوم الطبيب فيه بعمل منظار على الرحم من الداخل لمعالجة الالتصاقات أو إزالة أي لحميات زائدة أما في النوع الأول المنظار البطني يقوم بالإطلاع فقط على حالة الرحم من الخارج من أجل رؤية المبايض ما إذا كانت تعاني من تكيسات.

ثالثاً: مرحلة التنشيط

بعد أن يتم حل كل المشكلات التي تواجه الرحم يقوم الطبيب بإستخدام عملية تنشيط الرحم من أجل إخراج عدد كافي من البويضات حتى يتم تخصيبها وهذه المرحلة تشبه الحقن المجهري ويكون من خلال إعطاء السيدة إبر تنشيط وبعض الفيتامينات الضرورية مثل فيتامين هـ والفوليك أسيد الذي يساعد على التقليل من نسبة التشوهات في فترة الحمل قبل الأشهر الأولى من الحمل.

رابعاً: مرحلة سحب البويضات

سحب البويضات هي عبارة عن تخدير السيدة تخدير كامل ولا تستغرق هذه العملية أكثر من ربع ساعة وتشعر المرأة بعدها بألم أسفل البطن مثل الذي يحدث في فترة الدورة الشهرية ويمكن تناول الأعشاب المهدئة في هذه الفترة من أجل التخلص من الألم أو تهدئته مثل الينسون أو الحلبة، ولا يجب المشي كثيراً بعد هذه العملية أو رفع أشياء ثقيلة.

خامساً: مرحلة التخصيب

وتتم هذه المرحلة في المعمل حيث يدخل الطبيب بويضة في الأنبوب مع عدد كافي من الحيوانات المنوية السليمة حتى يتم التخصيب.

سادساً: مرحلة الانقسامات

بعد أن يتم تخصيب البويضة بالحيوان المنوي وتترك في الأنبوب لمدة من 3 إلى 5 أيام حتى تنقسم البويضة إلى عدة خلايا.

سابعاً: مرحلة زرع الأجنة

هي عملية في غاية البساطة ويمكن أن نشبهها بالكشف النسائي عند الطبيب ويطلب فيها من السيدة تناول كمية كبيرة أولاً من الماء حتى تصبح المثانة ممتلئة ويظهر تجويف الرحم في السونار ثم يتم غرس الأجنة بإستخدام أنبوب رفيع.

ثامناً: مرحلة الانتظار

ومدتها عشرة أيام تنتظر فيها السيدة النتائج إما بالنجاح أو الفشل وبعد مرور هذا الوقت يطلب منها أن تقوم بعمل تحليل دم حتى ترى النتائج ما إذا كانت إيجابية أو سلبية ثم يطلب منها عمل تحليل آخر بعد مرور أسبوع أيضاً للتأكد من أن هناك حمل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق