رياضة وترفيه

بحث حول كرة اليد وقوانينها

كرة اليد ، الرياضة من الأشياء الممتعة التي تهون أعباء الحياة بعض الشيء، فمن الجميع أن تكون محب ومشجع لرياضة بعينها أو ممارس لها فالأمر عندها يزداد إثارة وحيوية، وكرة اليد واحدة من الرياضات المنتشرة في جميع أنحاء العالم ولها جمهورها الخاص والمشجع الذي يتابعها وينتظر النتائج الخاصة بفريقه.

واليوم أصبحنا نجد دول كثيرة تهتم ببطولات كرة اليد لكونها من مصادر زيادة الدخل والشهرة، وأما ما يخص البداية فإنها كانت في القرن التاسع عشر الميلادي في ألمانيا و الدول الاسكندنافية، ومن بعدها بدأت في الانتشار سريعًا في جميع دول العالم.

وأي رياضة مهما كان نوعها لابد وأن يكون لها قواعد وقوانين تتحكم بها وتحكم طريقة اللعب وتنظم المسألة، ونحن اليوم معكم سوف نشرح بشكل تفصيلي قواعد كرة السلة وأبرز الأخطاء التي قد تتسبب في احتساب أخطاء على اللاعبين وتؤثر على سير المباراة خلال اللعب.

  قوانين لعبة كرة اليد

  • كعادة أي لعبة تتكون من فريقين وفريق كرة اليد مكون من 14 لاعبًا يبدأ 7 لاعبين منهم باللعب بشكل أساسي كحد أقصى، أما فيما يتعلق بعدد التبديلات فهي غير محدودة فمن حق كل فريق أن يقوم بإجراء عدد التبديلات التي تناسبه.
  • الكرة التي تستخدم في مباراة كرة اليد ليست كباقي الكرات التي تستخدم في اللعاب الأخرى، بل هي كرة جلدية وزنها لا يقل عن 425 جرامًا ولا يزيد عن 475 جرامًا.
  • وفيما يتعلق بنظام إجراء التبديلات فإن ملعب كرة اليد يضم مكان مخصص للتبديل لابد من الالتزام به وإلا يتعرض اللاعب إلى الطرد لمدة دقيقتين من قبل الحكم، ولا يشترط في التبديلات إبلاغ الحكام أو إيقاف المباراة.
  • أشواط مباراة كرة اليد عبارة عن شوطين كل شوط مدته نصف ساعة، وما بينهم يتم الفصل باستراحة لمدة 10 دقائق، وفي حالة انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل يتم لعب شوطين إضافيين مدة كل شوط منهما خمس دقائق مع استراحة لمدة دقيقة واحدة فيما بينهم.
  • في حالة انتهاء مباراة كرة اليد بعد الشوطين الإضافيين بالتعادل يتم الاحتكام إلى ركلات الترجيح لتحديد الفائز بالمباراة في النهاية.
  • من اسم اللعبة يتضح أن اليد هي الوسيلة الوحيدة للمس الكرة ولكن بالإمكان التحكم في الكرة باستخدام أجزاء الجسم عدا القدمين.
  • على اللاعبين عدم الاحتفاظ بالكرة مدة لا تزيد عن 3 ثوان أو الاحتفاظ بها أكثر من 3 خطوات، فعليه التمرير أو الرمي أو رفعها بشكل سريع.
  • فيما يخص طاقم تحكيم مباريات كرة اليد فهناك حكمين يديران المباريات لهما نفس السلطة في التحكيم وإدارة المباراة ويقومان بتبادل الأدوار بين حكم المعلب وحكم المرمى، وخارج المرمى هناك حكمين أيضًا مسئولان عن تنظيم الوقت وحساب التوقيت وآخر مسئول عن تسجيل اللاعبين وأحداث المباراة.

أخطاء كرة اليد

في حالة وجود أي تجاوز من قبل اللاعبين كحالات عدم الالتزام بقواعد الاستبدال، أو تجاوز عدد التحذيرات التي وجُهت له نتيجة أخطائه وتجاوزه للروح الرياضية واللعب النظيف، أو إيذاء أي لاعب بطريقة غير قانونية يتم إيقاف اللاعب لمدة دقيقتين عن المباراة.

في حالة عدم التزام أي فريق بالقوانين أو تكرار الخطاء خلال المباراة يتم احتساب ركلة جزاء على بعد 7 أمتار من المرمى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق