تاريخثقافة

بحث حول تاريخ الفن

تاريخ الفن

تاريخ الفن أحد العلوم الحديثة المرتبطة بعلم الحضارة والتاريخ والآثار ومجال الفنون التشكيلية، وبدأ هذا العلم في التطور بنهاية القرن الثامن عشر.

نشأة تاريخ الفن

  • بدأ تاريخ الفن منذ القدم خاصة أثناء العصور اليونانية والرومانية، عندما بدأ ذيوع الجدل والفلسفة والنقد، فإمتد النقد والنقاش حول الأعمال الفنية فقام المفكرين بتحليلها من كافة النواحي.
  • إذا ما رجعنا إلى الخلف سنرى المؤرخ الروماني بليني الأكبر والذي عاش في الفترة ما بين 23 لـ 79 م يتناول بالذكر في كتابه “التاريخ الطبيعي” الأحجار والمعادن وذكر بعض الأعمال الفنية المشهورة فينتقدها ويعقب عليها.
  • ونرى فنانًا آخر يسمى pasiteles وقد عاش في القرن الأول قبل الميلاد وألف كتابًا بإسم “أعمال الفن المشهورة”.
  • ويأتي عصر النهضة بإيطاليا والذي يعد واحدًا من أزهى عصور الفن بالتاريخ، حيث قدم فنانوه الكثير من الأعمال والدراسات الفنية.

تاريخ الفن : البداية الحقيقية

إلا أن بداية العلم الحقيقية كانت على يد العالم الألماني فينكلمان والذي طرح فكرة الربط بين الفن والتاريخ عام 1764، ومن هنا بدأت مرحلة جديدة لهذا العلم حيث وضعت له المناهج وأخذ في التطور حتى وصل إلى ما هو عليه بعصرنا اليوم.

وقد كان لإنطلاق هذا العلم الحديث دور كبير في إيقاظ الوعي لدى الحكومات والشعوب بضرورة الحفاظ على التراث الفني والتاريخي الذي خلفته الحضارات السابقة، فحدثت طفرة في إقامة المتاحف االقومية وتوسعت الدراسات الأكاديمية المتخصصة في علم الآثار والفن.

الفنون التشكيلية

هي واحدة من أهم أنواع الفنون التي تشتمل عليها دراسات تاريخ الفن، حيث تتميز بتنوعها واحتلالها مكانة كبيرة في آثار القدامى فنجدها في الزخارف والزينة بالقصور والمعابد، والنحت والتصوير.

أنواع الفنون التشكيلية

  • نحت التماثيل.
  • التصوير.
  • الكتابة.
  • العمارة.
  • الفنون الصغرى.

تعريف الفن

كلمة الفن في اللغة العربية تحمل أكثر من معنى فتعني الزينة، والإتقان، ووصف حالة الأشياء، كما تعني النوع بمعنى فن من الفنون أي نوعٌ من ضمن عدة أنواع.

كما تعرف كلمة الفن عند اليونان بالمهارة والعمل اليدوي، وتقابلها باللغة الإنجليزية كلمة Art والمشتقة عن الكلمة اللاتينية Ars، ويعطي كلاهما معنى المهارة والحنكة والخبرة.

تعريف الفن عند أرسطو

فكما ذكرنا من قبل عن قدم هذا الفن، فقد وجدت عبارة لأرسطو مؤرخة بعام 470 م أو 452 يقول فيها:

(إن العمل الفني هو مزاولة فعل بقصد البراعة في إنجاز عمل بعينه، على أن تكون له قيمة خاصة، وذلك بكل متطلبات النجاح من خبرة واسعة وتفكير صائب وأداء هادف).

مرحلة البداية الأولى للفن

العصر الحجري القديم الاعلى

  • المرحلة الأورنياسية.
  • المرحلة السولترية .
  • المرحلة المجدلينية.

بدأت الأعمال الفنية في الظهور ببداية العصر الحجري القديم منذ 40 ألف عام بالمرحلة الأورنياسية، ويتجلى ذلك في نحت الكهوف والتماثيل والحلي وغيرها، وكانت أوروبا وخاصة فرنسا من أشهر الأماكن التي صنعت الكثير من الإبداعات الفنية خلال تلك الفترة.

وتظهر الأعمال الفنية بهذه المرحلة في قطع العظام والعاج والحجر والتي كان يزخرفها الإنسان القديم بخطوط وألوان بسيطة دون ترتيب.

وكانت أعمال الإنسان الحجري القديم مرتبطة بشؤون حياته وإهتمامته الشخصية كالشعار والطقوس الدينية، والخرافات والأساطير، والسحر.

بدأ الإنسان القديم في تنفيذ صور الحيوانات وتغطية جدران الكهوف، وصناعة التماثيل الصغيرة، ورسوم الأشخاص من نساء ورجال، دون رسم بعض التفاصيل.

ومن ثم تطور الرسم للتعبير عن أمور الجنس ومناطق العورة في الجسد، ورسوم السيدات البدينات والتي أطلق عليها “الربة الأم”.

وقد دون بكتب تاريخ الفن ما وصل إليه الشمال الإفريقي بدءًا من مصر ووصولًا إلى المغرب العربي من أعمال فنية تتشابه كثيرًا في الأسلوب الفني، وتشير إلى أن الشمال الإفريقي كان يحيى حياة فكرية مشابهة للغرب الاوروبي.

وقد كانت بداية تطور الفنون بالشمال الإفريقي قد بدأت بالصور الصخرية مرورًا برسومات الفخار ومن هنا بدأت مرحلة التدوين بالرموز على الأشياء فيما عرف بالكتابة التصويرية والتي تعرف ايضًا بالكتابة الهيروغليفية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق